اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:06 م

المرشد الأعلى على خامنئى

الصحف الإيرانية: خامنئى يؤيد الاتفاق النووى بشروط.. لقاء الأسد وبوتين استعراض للقوة بموسكو.. وإيران زادت مؤخرا عدد المستشارين فى سوريا.. وطهران تنفى حجب تطبيقات "تلجرام" للهواتف

كتبت إسراء أحمد فؤاد الخميس، 22 أكتوبر 2015 12:27 م

تحدثت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الخميس، عن تأييد المرشد الأعلى على خامنئى فى إيران للاتفاق النووى بشروط، كما تناولت الزيارة المفاجئة للرئيس السورى بشار الأسد إلى موسكو، والتنسيق بين طهران وموسكو لحل الأزمة السورية.

اعتماد :خامنئى يضع شروطًا لتنفيذ الاتفاق النووى





أيد المرشد الأعلى فى إيران على خامنئى الاتفاق النووى الذى أبرمته إيران مع الغرب فى 14 يوليو الماضى لكن بشروط، وقالت الصحف الإيرانية إن تأييد المرشد الأعلى جاء خلال رسالة بعث بها لرئيس الجمهورية حسن روحانى أملا فيها شروطه.

ومن الشروط التى وضعها خامنئى، هى الحصول على ضمانات قوية لإلغاء العقوبات من واشنطن والاتحاد الأوروبى، كذلك بدء العمل بالبند الرابع والخامس بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية اغلاق ملف PMD أو الجانب العسكرى المحتمل للبرنامج النووى الإيرانى، بدء تحديث مفاعل اراك للماء الثقيل بعد ابرام عقد قطعى حول المشروع البديل والضمان الكافى لتنفيذه.

وبدء صفقة وتبادل اليورانيوم المخصب الموجود فى الكعكة الصفراء مع الدول الاجنبية عندما يبرم عقد موثوق مع الضمانات الكافية على أن يتم تدريجيا وعلى دفعات، تشكيل هيئة لرصد التزام الطرف المقابل بتعهداته وتنفيذ الاتفاق النووى.

كما قال خامنئى، إن الإبقاء على هيكلة الحظر ووضع أى عقوبات فى أى مستوى وتحت أى ذريعة، يشكل انتهاكًا لخطة العمل المشترك الشاملة.

إيران: استعراض القوة فى موسكو





وألقت الصحف الإيرانية الضوء على زيارة الرئيس السورى بشار الأسد إلى موسكو ولقاء فلاديمير بوتين، مشيرة إلى الدور الإيرانى والروسى فى سوريا لمكافحة الإرهاب، وقال الكاتب الإيرانى مسعود سليمى فى مقاله، التحركات واللقاءات السياسية التى سبقت سفر الأسد إلى موسكو تشير إلى أهمية الزيارة.

ورأى الكاتب أنه فى الوقت الراهن يتحدث الزعماء الغربيين عن بقاء الأسد بشكل مؤقت فى السلطة، وسفره ولقاءه ببوتين يشير إلى أن موسكو لديها الأن اليد العليا فى الأزمة السورية مقارنة بالغرب. وتسعى موسكو لتقوية تواجدها فى المنطقة نظرا لإختلاف الآراء بين الغرب وانتهاج واشنطن سياسة مزدوجة فى الشرق الأوسط.

فيما قال مساعد وزير الخارجية للشئون العربية والإفريقية أميرعبد اللهيان، إن طهران وموسكو تتبعان سياسة استراتيجية في سوريا، كما نؤمن بانتهاج اسلوبين معا وهما التصدى الحازم للارهاب من جهة، والسعى لدعم العملية السياسية في سوريا من جهة اخرى.

وأكد: ليس لدينا أى قوات عسكرية فى سوريا بل نقدم الدعم الاستشارى لها لمكافحة الإرهاب. وأوضح أن مستشارينا العسكريين فى سوريا يساعدون في مكافحة الإرهاب كما أننا زدنا من عدد هؤلاء المستشارين خلال الأيام الأخيرة.

آرمان: إيران تنفى حجب تطبيقات "تلجرام" للهواتف





نفى وزير الاتصالات الإيرانى محمود واعظى حجب تطبيق تلجرام الذى يلجأ إليه الإيرانيون بعد حجب تطبيق الفايبر، وذلك ردا على مؤسس التطبيق الذى اتهم طهران بحجب التطبيق.


موضوعات متعلقة..


التوك شو: فرج عامر: "النور" اشترى أصواتا ومنتقبات صوتن 3 مرات.. رفعت قمصان:الصمت الانتخابى لمرحلة الإعادة يبدأ 25 أكتوبر بالداخل والخارج.. عبدالرحيم على:الشوبكى أهان الناخبين واتهمهم بالحصول على أموال

"صحافة القاهرة": الدولار يهزم هشام رامز.. الداخلية تطهر العدل من الخلايا النائمة بعد تسريب أرقام القضاة وتهديدهم بالـ"s.m.s".. رفع الطاقة الاستيعابية لمطار النزهة إلى 400 راكب فى الساعة