اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:06 ص

محمد بدران رئيس حزب مستقبل وطن

رئيس حزب مستقبل وطن فى أجرأ حوار لـ"اليوم السابع": تصدرنا لنتائج الانتخابات ليست صدفة.. وانتظروا المفاجأة بجد فى المرحلة الثانية.. محمد بدران: لن نكون حزب الرئيس ولا نسعى لذلك.. والحكومة لا تقدم جديدا

حوار – أمين صالح الأربعاء، 21 أكتوبر 2015 10:58 ص

•• محمد بدارن: سنؤيد الرئيس إن أصاب وسنعارضه ونصحح مساره إن أخطأ
•• رئيس حزب مستقبل وطن: الحكومة الحالية كالسابقة واختيرت عشوائيا
•• محمد بدارن: من يطالبون بتعديل الدستور هدفهم كسب رضا الرئيس
•• رئيس حزب مستقبل وطن: زيادة صلاحيات الرئيس ليست هدفا لنا



كالعادة عقب كل ثورة تجد أشخاصا أو سياسيين لديهم الرغبة فى تأسيس حزب جديد حتى وصل عدد الأحزاب فى مصر إلى ما يزيد عن 110 وجميعها دون فاعلية، ولكن هناك حزب مستقبل وطن ظهر على الساحة السياسية مؤخراً وقدم فى المرحلة الأولى من الانتخابات 88 مرشحًا فاز منهم مرشح واحد من الجولة الأولى، وهناك أكثر من 48 مرشحا فى الإعادة، بالإضافة إلى خمسة مرشحين فازوا على قائمة فى حب مصر بقطاعى الصعيد وغرب الدلتا.

محمد بدران رئيس الحزب أكد فى حوار خاص لــ"اليوم السابع"، أن وجود الحزب على رأس الفائزين فى انتخابات البرلمان لم يكن صدفة أو مفاجأة، وإنما اجتهد الحزب منذ عام أو أكثر ليصل إلى ذلك، مشيرا إلى أنه لن يكون حزب الرئيس وإنما سيكون حزب الدولة وحزب الشعب المصرى ليؤيد الرئيس إن أصاب ويعارضه إن أخطأ.

ما رأيك فى المؤشرات الأولية للمرحلة الأولى من انتخابات البرلمان؟


كنا نتوقع هذه النتائج، وفى الحقيقة قمنا بإعداد خطة شاملة وعملنا كمجموعات وخلية نحل، واستعددنا بشكل جيد للانتخابات، ورشحنا 88 عضوا فى المرحلة الأولى من الانتخابات، حتى نجحنا فى الوصول إلى جولة الإعادة بأكثر من 48 مرشحا ولنا مرشح فردى فاز من الجولة الأولى، وسيكون لدينا مفاجأة أكبر فى المرحلة الثانية من الانتخابات.

هل أنتم حزب شبابى بالفعل أم حزب مؤيد للرئيس؟


نحن حزب شبابى بجد ولدينا ما بين 150 ألفا إلى 200 ألف شاب وصحيح أن هذا ليس كاف إذ يوجد فى مصر ما يقترب من 40 مليون شاب، ولكن فى مواجهة كل الأحزاب فشبابنا عمل بجد واجتهاد حتى وصلنا لهذه النتيجة.

وماذا تقدم للشباب؟


نعلم أن عدم مشاركة الشباب فى الانتخابات كما حدث فى الجولة الأولى أمر غير محتمل، ونعلم أن التغيير لم يحدث حتى الآن ونعى جيدا أن مستوى التعليم فى الجامعات غير جيد، وكذلك الشاب المصرى مش عارف يتجوز إزاى، ونحن نمثل له فى هذه الانتخابات شعاع النور والأمل والنموذج الصحيح لنمثله ونطالب بحقوقه عند انعقاد مجلس النواب.

وماذا بعد انتهاء الانتخابات هل ستكونون حزب الرئيس؟


لا على الإطلاق.. فنحن لسنا حزب الرئيس ولا نريد أن نكون حزب الرئيس.

حدثنى عن مقومات النجاح التى استندتم عليها لتصلوا إلى هذا الرقم من المرشحين فى جولة الإعادة؟


كل نجاح له مقوماته وله معايير وأسس واضحة وبدونها لن يكون هناك نجاح فداخل الحزب لم يكن لدينا غيرة أو مشاكل أو خلافات، وحتى أن كان هناك بعض التغييرات فى المناصب داخل الحزب فكلها تتم بسهولة وباتفاق الجميع، ولكن الشباب كله داخل مستقبل وطن يعى جيدا هدفه الرئيسى وهو المصلحة الوطنية وتمثيل الشعب جيدا داخل البرلمان.

وماذا عن أداء الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الفترة الماضية؟


أداء الرئيس قوى وجيد خارجيا ولكن هناك بعض الأمور داخليا، التى نحتاج للحديث فيها فمثلا لا يعقل أن يعمل الرئيس بمفرده دون حكومة أو مسئولين يساندونه ويسيرون على نفس الدرب وينبغى أن يكون هناك حكومة تعمل كخلية نحل وتسانده فى أهدافه وتلبى احتياجات المصريين.

أريد أن تحدثنى بصراحة عن موقفكم من الرئيس السيسى فى البرلمان؟


أؤكد لك ثانية أننا لن نكون حزب الرئيس ولكن سنكون داعمين فقط للدولة المصرية، وإن أصاب الرئيس نؤيده وندعمه وان أخطا نعارضه ونصحح المسار حتى يكون هدف الرئيس الحقيقى هو تلبية مصالح الجماهير.

وماذا عن تعديل الدستور هل تؤيد ذلك؟


الرئيس سبق وأكد أن هدفه ليس تعديل الدستور وإنما حاليا ما يشغلنا أولا هو العبور بمصر إلى ما هو أفضل، ودعنى أؤكد لك أنه لا يوجد داع الآن لتعديله والمطالبون بتعديل الدستور حاليا يسعون لمجرد كسب ثقته ورضاه دون أى مصلحة وطنية، ولكن هدفنا نحن هو تطوير البلاد وبنائها.

وماذا عن صلاحيات الرئيس هل يؤيد الحزب زيادتها؟


لا يشغلنا هذا الأمر ونحن نفكر أولا فى خوض تجربة الانتخابات البرلمانية والسعى نحو حل مشاكل المصريين والوصول إلى تشريعات تضمن تطبيق الدستور أولا.

وماذا عما يثار فى وسائل الإعلام حول قوة أحزاب الوفد والمصريين الأحرار وغيرها ولم يكن هناك مساحة واضحة لحزبكم؟


الحقيقة أننا لم نلحظ تحليلا موضوعيا فى بعض وسائل الإعلام، ولم تكن هناك توقعات خاصة بما يجرى على أرض الواقع.

وما رأيك فى منافسيك فى الانتخابات؟


أود أن أشكر أولا حزب المصريين الأحرار على المنافسة الشريفة وهو أقرب المنافسين لنا أما باقى الأحزاب فنسبتهم قليلة، ولكن أدعو بالتوفيق للجميع والآن حصلن على نسبة تزيد عن 56% من جملة مرشحينا حيث حصدنا ما يزيد عن 48 مرشحا فى الإعادة و5 بالقوائم.

ماذا عن المرحلة الثانية وكم عدد مرشحى الحزب فيها؟


لدينا فى المرحلة الثانية حوالى 95 مرشحا والكثيرون تحدثوا اليوم إننا كنا المفاجأة فى هذه الانتخابات وهذا غير حقيقى، إذ كنا نتوقع هذا النجاح بسبب تعاملنا المباشر مع المصريين فى الشارع وتواصلنا مع الشباب، وأوجه لمن يقول هكذا رسالة بأننا قادمون وستكون المفاجأة الحقيقية من خلال المرحلة الثانية فى قطاعى القاهرة وشرق الدلتا.

وما هو موقفكم من التشريعات التى تزيد عن 300 قانون وأصدرت فى عهد محمد مرسى وعدلى منصور ثم الرئيس عبد الفتاح السيسى؟


سنبدى رأينا فى هذه القوانين وسيتم مناقشتها عقب انعقاد مجلس النواب.

بصراحة ما هو موقفكم من كثير من القوانين التى تثير جدلا فى البرلمان مثل قوانين التظاهر والخدمة المدنية؟


أؤكد لك أن موقفنا واضح فلن نقبل بأى تجاوزات فى حق الشعب المصرى، ويجب أن يعلم الجميع أن التظاهر هو حق مكفول للجميع وكذلك الاعتصام السلمى وهو ما يكفله الدستور، ونسعى لتفعيل ذلك ولكن هذا القانون يجب أن يطبق من خلال أمور تنظمه وأى ممارسات غير مقبولة نرفضها.

ما رأيك فى الحكومة الجديدة وما تقييمك لأدائها؟


للأسف هذه الحكومة مثل سابقتها فهى لم تلبى طموحات المصريين وسارت على خطة الحكومة السابقة وتم اختيارها بشكل عشوائى ولا يوجد وزير لديه رؤية أو خطة عمل لينجزها ويصل بها إلى مصالح المصريين، ولما تحدث كارثة أو مشكلة فى أى مكان لأحد يتحرك ليحلها.

وما هى التشريعات التى ستكون محل اهتمام الحزب فى البرلمان؟


أهم التشريعات لدينا هى الخاصة بالتعليم ثم التعليم ثم التعليم وكل ما يتعلق بتطويره فى الجامعات والمدارس وتفعيل أهمية العلم والبحث العلمى كأساس للانتماء للوطن.

وجه رسالة إلى المصريين من خلال هذا الحوار؟


اود أن أقول لكل الشباب فى مصر لديكم الآن نموذج يحتذى به هو حزب مستقبل وطن، حزب يحارب من أجلكم ومن أجل أن تصل إليكم كل حقوقكم ولا ينساق وراء خلافات او مشاكل داخلية ويأمل أن يصل للأكثرية البرلمانية ويكون مفاجأة البرلمان ليلبى مصالح وحقوق المصريين ويطبق الدستور والقانون.


موضوعات متعلقة..



- "مستقبل وطن": الحزب يسعى للحصول على الأكثرية فى البرلمان المقبل

- قيادى بـ"مستقبل وطن": مرشحو الحزب يتكفلون بمصاريف جولة الإعادة

- رئيس "مستقبل وطن": ممولو الحزب لا يتدخلون فى قراراته

- "مستقبل وطن": نجحنا فى الحياة السياسية بقوة.. و60% من مرشحينا بالإعادة