اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:12 م

الإعلامى عمرو أديب

التوك شو:"العليا للانتخابات": الإقبال متوسط ويصعب حصر الناخبين.. أمن الإسكندرية: ضبط مخالفين أمام لجان بعضهم ينتمى لحزب النور.. وزير التنمية المحلية: إقبال الناخبين على التصويت فى اليوم الأول ضعيف

كتب إبراهيم حسان الإثنين، 19 أكتوبر 2015 04:47 ص

تطرقت برامج التوك شو مساء أمس الأحد، إلى متابعة عملية التصويت على الانتخابات البرلمانية فى أول يوم لها من المرحلة الأولى، حيث تابعت العملية وتوجيه بث مباشر من داخل اللجان منذ الصباح الباكر.



عمرو أديب: اتجاه بمد تصويت المرحلة الأولى إلى يوم ثالث



قال الإعلامى عمرو أديب، إن مسئولين يفكرون فى مد التصويت بالمرحلة الأولى ليوم ثالث، لافتًا إلى أن وزير التنمية المحلية الدكتور أحمد زكى بدر سُئل عن إمكانية ذلك.

وأوضح "أديب" فى برنامج "القاهرة اليوم" المذاع على قناة اليوم أن الغرض من مد التصويت هو أن الناخبين غير ممكنين من الإدلاء بأصواتهم لشدة الزحام مؤكدًا أن هذا الأمر من سلطات اللجنة العليا للانتخابات.

وتمنى عمرو أن تتراوح نسبة الإقبال بين 25% و30%، مؤكدًا أن النسبة الجيدة فى العالم كله تتراوح بين 35% و45%.

وزير التنمية الإدارية الأسبق: التيار الدينى سيكون معارضًا داخل البرلمان



قال المهندس هانى محمد محمود، وزير الدولة للتنمية الإدارية الأسبق، إن المعارضة داخل البرلمان الجديد تنقسم إلى عدة شُعب أساسية، الأولى منها من سينجح من التيار الدينى مثل حزب النور السلفى وما شابه، وذلك حسب عدد المقاعد التى سيحصلون عليهم داخل مجلس النواب.

وكشف وزير التنمية الإدارية الأسبق، عن أن المجموعة الأخرى التى ستكون معارضة بالبرلمان هى من الليبراليين لديهم فكر متحرك وخارج الصندوق، لافتًا إلى أن المعارضة ليست معارضة النظام فى كل ما يفعل ولكن القدرة على توفيق النظام على بعض الأشياء.

وتمنى المهندس هانى محمد، خلال لقائه ببرنامج "القاهرة اليوم" مع الإعلامى عمرو أديب وخالد أبو بكر على فضائية "اليوم"، أن يتم انتخاب رئيس البرلمان المقبل وليس مُعينًا من الرئيس.



"العليا للانتخابات": الإقبال متوسط ويصعب حصر الناخبين فى اليوم الأول



قال المستشار عادل الشوربجى، عضو اللجنة العليا للانتخابات، إن اليوم الأول للعملية الانتخابية سار بشكل منتظم أمنيا بفضل مجهودات رجال الجيش والشرطة فى تأمين جميع المقار اللانتخابية بالمرحلة الأولى، مضيفا أن عددا ضئيلا من اللجان فى الصعيد التى شهدت تأخيرا فى بدء عملية الاقتراع، وذلك يرجع إلى وعورة الطرق وبُعد محل الإقامة عن مكان اللجنة.

وأضاف الشوربجى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى وائل الإبراشى فى برنامج "العاشرة مساء" على قناة دريم، أن الإقبال لم يكن ضعيفا وفى نفس الوقت لم يكن قويا، موضحا أن الإقبال كان متوسطا، حيث لا يمكن حصر عدد الناخبين فى اليوم الأول ومعرفة كثافة الإقبال.

وتابع الشوربجى، أن هذه الانتخابات البرلمانية لا يوجد بها وافدون، لافتًا إلى أن الوافدين يكونوا فى انتخابات رئاسة الجمهورية فقط وليس البرلمان، حيث إن هذه الانتخابات لا يصح أن يصوت أحد بها فى أى مكان آخر غير دائرته، لأن المرشحين يختلفوا من دائرة لأخرى.

وأوضح أن من سلطات قاضى اللجنة مساعدة الأميين الذين لا يجيدون القراءة ولا الكتابة فى معرفة الرمز الذى يريد التصويت لصالحه دون أى تدخل آخر فى العملية الانتخابية، موضحًا أن نسبة المخالفات التى رصدتها غرفة عمليات اللجنة العليا للانتخابات تعد ضئيلة بالنسبة لإجمالى عدد الناخبين فى المرحلة الأولى.

مدير أمن الإسكندرية:ضبط مخالفين أمام لجان انتخابية بعضهم ينتمى لحزب النور



قال اللواء أحمد حجازى، مدير أمن الإسكندرية، إنه لم يتم ضبط أى حوادث عنف أثناء العملية الانتخابية، لكن تم ضبط عدد من المخالفات أمام بعض اللجان ببعض الدوائر الانتخابية، وتحرير المحاضر اللازمة ضد المخالفين واتخاذ كل الإجراءات القانونية تجاههم، وعرضهم على النيابة العامة، وأن بعض المخالفين الذين تم ضبطهم ينتمون إلى حزب النور السلفى.

وأضاف حجازى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى وائل الإبراشى، ببرنامج "العاشرة مساءً" على قناة "دريم"، أن استخدام بعض المرشحين سيارات لنقل الناخبين إلى اللجان الانتخابية، مخالفة قانونية صريحة، مشيرًا إلى أن بعض هؤلاء المخالفين ينتمون إلى حزب النور السلفى.

وتابع، أن دور وزارة الداخلية يقتصر على تأمين اللجان الانتخابية بالكامل فقط وعدم التدخل بتوجيه الناخبين لاختيار المرشحين فى الانتخابات.

محافظ أسيوط: حل بعض شكاوى القضاة بسبب ضيق اللجان الانتخابية


قال المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، إن تأخر عدد من القضاة أدى إلى فتح اللجان بالمحافظة متأخرا، مؤكدا أنه تم فتح أغلبية اللجان بالمحافظة فى موعدها الساعة التاسعة صباحا، مضيفا أنه كان هناك بعض الشكاوى من القضاة بسبب ضيق اللجنة وتم حلها مباشرة.

وأضاف "الدسوقى" خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "ten"، أن العملية الانتخابية تسير فى مجراها الطبيعى ولا توجد مشاكل من المواطنين حتى الآن مناشدا المواطنين بالنزول لإدلاء بأصواتهم، لافتا إلى أن نسبة التصويت فى زيادة بعد فترة الذروة.

محافظ الوداى الجديد: نسبة التصويت 15% بعد مرور 4 ساعات فقط



قال اللواء محمود عشماوى محافظ الوادى الجديد، أن نسبة الإقبال على اللجان الانتخابية لمجلس النواب الناخبين وصلت إلى 15% وذلك بعد مرور 5 ساعات من بدء الاقتراع، مؤكدا أن المحافظة بها 59 لجنة عامة و90 لجنة فرعية لانتخاب 4 مرشحين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "ten"، أنه مع بدء عملية التصويت التى بدأت فى التاسعة صباحا فى ازدياد وقلت فى فترة الظهيرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، متوقعا زيادة نسبة الإقبال بعد العصر بعد انخفاض درجات الحرارة.



وزير التنمية المحلية: الجيش والشرطة بذلا مجهودًا كبيرًا فى تأمين الانتخابات
قال الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، إن القوات المسلحة والشرطة بذلا مجهودات كبيرة اليوم فى تأمين الناخبين والمقار الانتخابية ما بعث برسالة طمأنينة للمواطنين، مشيرًا إلى أن ذلك يأتى فى إطار التضحيات التى تقوم بها الأجهزة الأمنية فى حماية وتأمين الشعب المصرى.

وأضاف "زكى بدر" خلال اتصال هاتفى ببرنامج "على مسئوليتى" الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى عبر فضائية "صدى البلد"، أن التقديرات الأولية تقول أن نسبة مشاركة الناخبين فى التصويت خلال انتخابات البرلمان تراوحت بين الــ5% إلى 7% خلال الفترة الصباحية بينما بلغت 10% خلال الفترة المسائية، وتابع: "الأرقام دى تقديرية".

وكشف الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، أن إقبال الناخبين على التصويت فى اليوم الأول لانتخابات البرلمان ضعيف، موضحًا أن ذلك بسبب طبيعة الشعب المصرى وهى الذهاب إلى الصناديق فى الوقت الأخير، وتابع: "نحن نتمنى ارتفاع نسبة المشاركة غدًا عندما يشعر المواطنون بضياع الفرصة".

وأضاف "زكى بدر" خلال اتصال هاتفى ببرنامج "على مسئوليتى" الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى عبر فضائية "صدى البلد"، أن إقبال الناخبين على التصويت فى الفترة المسائية كان أفضل من الفترة الصباحية.

أحمد موسى: قانون الدوائر الانتخابية "فاشل" والدولة مسئولة عن قلة الإقبال



قال الإعلامى أحمد موسى، إن الأرقام المتداولة عن نتائج الناخبين فى أول أيام التصويت خلال الانتخابات البرلمانية كاذبة ولا أساس لها نظراً لاستمرار التصويت حتى الآن داخلياً وخارجياً، مشيراً إلى أن نسبة الإقبال اختلفت فى محافظات مصر، وتابع: "فيه إقبال ضعيف وجيد بينما لم تحصل اى محافظة على جيد جداً وامتياز"، مشدداً على فشل قانون الدوائر الانتخابات تماماً، متابعا :"القائمون عليه لا يعرفون طبيعة الشعب المصرى".

وأضاف "موسى"، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتى" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الدولة مسئولة عن قلة الاقبال على المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، وتابع"الناخبون لا يعرفون من المترشح.. ولم يقم أى مرشح بدوره فى تعريف نفسه للناخبين".

واستطرد الإعلامى أحمد موسى: الإعلام لعب دور سيئ والسواد الأعظم منه لم يتناول العملية الانتخابية كما ينبغى".

رفعت قمصان: لا توجد آلية لتحديد مستوى المشاركة فى الانتخابات


قال اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، إنه لا توجد آلية بمصر تستطيع تحديد مستوى المشاركة فى الانتخابات البرلمانية بشكل دقيق وحقيقى، وتابع: "العبرة بما سوف تنطق به أرقام الفرز مساء باكر إن شاء الله".

وأضاف "قمصان"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "على مسئوليتى" الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى عبر فضائية "صدى البلد"، أن الانتخابات البرلمانية تتوقف على جهد المرشحين ومدى ارتباط الناخبين بهم، بالإضافة إلى العديد من الاعتبارات مثل كثرة عدد المرشحين وعدم وعى الناخبين بهم، كل هذه الأمور ممكن أن تزيد من نسبة العزوف عن المشاركة بشكل أو بآخر.. ولكن المحك الحقيقى فى نهاية الجولتين الأولى والثانية".


موضوعات متعلقة:
صحافة القاهرة: يوم الاتهامات بـ«الرشاوى الانتخابية».. «عبوة ناسفة» و14 زجاجة «مولوتوف» تؤخر التصويت فى اللجان.. وإجراءات أمنية مشددة.. مولدات احتياطية لتأمين التيار الكهربائى باللجان


الصحف البريطانية: محرك "انتفاضة السكاكين" فردى.. والمهربون السوريون يعرضون تخفيضات للمهاجرين فى فصل الشتاء.. ومراسلات تكشف "كذب" تونى بلير على الرأى العام وتأييده لغزو العراق قبل عام من الحرب


الصحافة الإسبانية: عصمت السادات: البرلمان سيركز على الإرهاب المعرقل للديمقراطية.. "إيه بى سى" تحذر من عدم المشاركة فى الانتخابات البرلمانية.. و"الباييس": العرس الديمقراطى الحدث الأهم فى تاريخ مصر


الصحف الإيرانية: حفيد الخمينى ينتقد الفساد فى إيران.. الاتحاد الأوروبى يعلن اليوم إنهاء العقوبات عن طهران.. وجواد ظريف يقترح حل الأزمة السورية بقاعدة "الربح للجميع"

الصحف الأمريكية: خفر السواحل الليبى يفتقر لوسائل وقف المهاجرين.. المسلمون الأمريكيون خاضوا عاما صعبا.. والخطاب الطائفى فى المنطقة يحول دون احتواء سيل الدم