اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:43 ص

مسلحى داعش

الولايات المتحدة: تنظيم داعش وحركة بوكو حرام وجها ضربة للحرية الدينية

(د ب أ) الأربعاء، 14 أكتوبر 2015 08:35 م

قال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، اليوم الأربعاء، إن صعود الجماعات الإرهابية الدولية، ومن بينها تنظيم (داعش) وحركة بوكو حرام، كان التطور الأكثر ضررا لحرية الدين فى جميع أنحاء العالم.

وأشارت دراسة لوزارة الخارجية الأمريكية حول الحرية الدينية حول العالم خلال عام 2014 إلى قيام داعش، بإجبار المسلمين الشيعة والأقليات الدينية، ومن بينهم المسيحيون والايزيديون والصابئة المندائيون إلى اعتناق المذهب السنى أو استرقاقهم أو إعدامهم.

وقال كيرى خلال الإعلان عن التقرير إن "الاشمئزاز الناجم عن مثل هذه الأعمال يتضاعف عندما يشير مرتكبوها إلى أن الله أجاز هذه الأعمال بطريقة ما".

وأضاف "كل ضحية وكل كابوس وكل جرح هو سبب آخر للمعالجة الفورية للأسباب الجذرية للتطرف العنيف".

وأشار التقرير أيضا إلى العنف الذى تمارسه جماعة بوكو حرام فى نيجيريا والكاميرون وتشاد والنيجر والتى قتلت خلال عام 2014 أكثر مما قتلت فى السنوات الخمس السابقة مجتمعة، كما اتهم الحكومة النيجيرية بعدم بذل المزيد لمواجهة الجماعة الإرهابية والتحقيق ومقاضاة ومعاقبة مرتكبى العنف الديني.

ومع ذلك حثت الولايات المتحدة الحكومات على عدم استخدام تهديد التطرف العنيف ذريعة لاستهداف الجماعات الدينية المشروعة، وحثت الحكومات على حماية الأقليات وأدانت قوانين التجديف التى تستخدم لقمع الأقليات.