اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 11:08 م

شينزو أبى رئيس وزراء اليابان

اليابان تحتج على إدراج اليونسكو وثائق مذبحة نانجينج فى سجل ذاكرة العالم

طوكيو (أ ش أ) السبت، 10 أكتوبر 2015 01:32 م

احتجت اليابان اليوم السبت على قرار اليونسكو بإدارج "وثائق مذبحة نانجينج" فى سجل ذاكرة العالم، واصفة إياه بأنه "مؤسف للغاية" ودعت إلى إصلاح السجل.

ونقلت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية ـ عن بيان أصدرته وزارة الخارجية اليابانية - أنه من المؤسف للغاية أن تقوم منظمة عالمية، ينبغي أن تكون حيادية ونزيهة، بإدراج هذه الوثائق في سجل ذاكرة العالم، على الرغم من النداءات المتكررة من جانب الحكومة اليابانية.

وأضاف البيان أن "حكومة اليابان باعتبارها عضوا مسؤولا فى اليونسكو، ستطلب إصلاحا لهذا المشروع المهم، حتى لا يتم استغلاله لأغراض سياسية".

وقد جاء قرار اليونسكو بعد عملية استمرت عامين، اجتمع خلالها خبراء مكلفون بدراسة مقترحات من 40 دولة للتسجيل فى هذا التراث الوثائقى للبشرية.

كانت المنظمة الدولية قد أعلنت أمس الجمعة، أن الوثائق المرتبطة بمجزرة نانجينج وهي سلسلة فظائع ارتكبها الجيش الإمبراطوري الياباني في 1937 في الصين باتت مسجلة في سجل ذاكرة العالم لليونسكو.

يذكر أن مجزرة نانجينج ، التي يشار إليها غالبا باسم اغتصاب نانجينج، هي مسألة حساسة للغاية فى العلاقات المتوترة أغلب الأحيان بين اليابان والصين، حيث توجه بكين اتهاما إلى طوكيو بأنها لم تكفر عن تلك الفظائع.