اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:59 ص

قطط

أكاذيب فى حياة البنات.. الشطاف وركوب الخيل والسباحة مبتأثرش على العذرية.. والقطط مبتجبش عقم.. وطول الراجل أو قصره مالوش تأثير على قدرته الجنسية.. والولادة القيصرية مبتشوهش البطن

كتبت مروة محمود الياس – فاطمة ياسر الإثنين، 05 يناير 2015 03:21 م

المعتقدات الموروثة الخاطئة هى أساس بنيت عليه حياة الكثيرين منا، فالحياة مجموعة من المعتقدات والمرجعيات، وللأسف تشوب هذه المعتقدات الكثير من الخرافات، ومنها ما يعزز الوهم والخوف الزائد من شىء ما، أو الجهل الزائد.

ولعل أهم هذه الموروثات تلك المنتشرة بين الفتيات، ولأن الفتاة فى مجتمعنا الحائط المائل والكائن الذى يمكن الحجر على مشاعره ورغباته أحيانا تحت شعار الحفاظ عليه، تقع أغلب الفتيات فى أزمة تداول بعض المعلومات والشائعات الموروثة والتى قد يمثل بعضها بعبعبا وشبحا ذائفا ومسكوت عنه لدى أغلبهن، فتصدق الفتاة تلك المعتقدات والمعلومات المغلوطة وتتداولها دون مناقشة أو تفكير فى مدى صحتها.

لذلك نحاول فى هذا التقرير التحدث فى المسكوت عنه بين الفتيات ومناقشة عدد من المعلومات والموروثات المغلوطة التى يتم تداولها دون مناقشة لنعرف مدى صحة أو خطأ هذه المعلومات والمعتقدات

ولعل الفتاة وصحتها وغشاء بكارتها وأنوثتها وخصوبتها، كلها من أكثر الموضوعات التى تتحدث عنها الفتيات سرا وهمسا وقد لا يكون لهذا الحديث والمعلومات أساسا علميا، وهنا تصحح الدكتورة عزة محمود أخصائية النساء والتوليد عدة معتقدات خاطئة شهيرة تربينا عليها.

ركوب الخيل يفقد الفتاة بكارتها

وتشير إلى أنه قد يكون لجانب من جوانب هذا المعتقدات بعض الصحة، فركوب الخيل لابد له من تدريب وحنكة وحسن تصرف، ولذا فركوب الخيل للفتيات اللاتى يتلقين التدريبات لا خوف منه، لأنه يدربهن على تلافى الصدمات الشديدة، لأن الاصطدام القوى قد يضر بالفتاة فعليا، ولكن المدربات على هذا الأمر رياضيات ويعلمن كيفية التعامل مع الخيل، فضلا عن إمكانية ركوبة بهدوء وعدم الجرى به لمسافات للمبتدئات.

الشطاف يفقد الفتاة عذريتها

ولعل أكثر المعتقدات التى تتعلق بالفتيات قبل الزواج تلك التى تتعلق بغشاء البكارة، ومنها ما يقال عن أن الشطاف قد يفقد الفتاة بكارتها، خاصة إذا ما كان اندفاع الماء قويا، وهو أمر غير سليم، فالمياه الحانية غير خطيرة على الغشاء الذى يبعد حوالى 2 أو3 سم عن مصدر التشطيف والمياه، ولكن، المشكلة تكمن فى توجيه بعض الفتيات للشطاف عمدا داخل المهبل وبشكل جارح وقاس، مما قد يعرضها لتمزق الغشاء نتيجة التوجيه المباشر والمستمر والقوى بشدة للمياه أثناء الضخ، وهو ما ينهى عنه الأطباء بإدخال أى جسم صلب لداخله.

القطط تسبب العقم

ولعل المعلومة مبالغ فيها بعض الشىء، فالقطط لا تسبب العقم للفتيات على الإطلاق، بل إن هناك نوعيات محددة من القطط تعانى من فيروسات معينة تسبب بالفعل إجهاضا للحامل فى شهور حملها، ولكنها لا تسبب العقم، فتنتقل العدوى للحامل، وهذا ما جعل الذعر منها غير عادى.

الرجل القصير والأصلع أكثر قدرة جنسية عن نظيره الطويل

من أكثر المعتقدات الفكاهية ربط القدرة الجنسية للرجل بطول أو قصر القامة، ولعل فكرة الرجل القصير صاحب القوة الكبيرة من أكثر المعتقدات التى تهمس الفتيات سرا بها، ولكنها غير سليمة على الإطلاق ولا سند علمى لها، فقدرة الرجل الجنسية ترتبط بعوامل أخرى، الطول والقصر ليسا منهما.

الزواج والإنجاب مبكرا أفضل

من أكثر المعتقدات الخاطئة انتشارا ورسوخا فى ذهن الفتيات، الزواج، وكل ما يتعلق به، خاصة سن الزواج الذى يعتبر نقطة مهمة يتمحور حولها أغلب طرق تربية الفتيات فى الشرق وينصب عليها تفكير الكثيرات، ولعل الزواج المبكر مضرا فى كثير من الحالات إن لم يكن أغلبها، فالفتاة قبل بلوغ سن 18 عاما لا تكون مكتملة جنسيا أو نفسيا أو مستعدة على الأقل لتحمل وفهم المعنى العميق للزواج، كما أن الولادات فى سن صغير ترهق الصحة وقد تعرض حياة الفتاة للخطر.

السباحة تسبب العقم وتهتك الغشاء

وهو اعتقاد لا أساس له من الصحة ولا سند علمى على الإطلاق يؤيده.

الوحم يسبب عيوبا خلقية بالجنين

وهو معتقد فكاهى يدور حول رغبة الحامل فى تناول طعام معين وإذا لم تتناوله فى شهور الوحم ظهر على جسد أمر احتمالى وليس سائدا، ولا علاقة له بعدوى الطفل من هذا العيب، ولا يعد عدم تناول هذا النوع من الطعام عيبا يشعر به الطفل.

الولادة القيصرية تشوه البطن

وهو اعتقاد قديم وسائد ولكنه غير سليم، فالولادة القيصرية لا تشوه شكل البطن بل إن أغلب طرق جراحتها تجميلية بحتة.

وفى سياق آخر أكد الدكتور وائل البنا أخصائى النساء والتوليد والباحث فى جامعة "كنج كولدج" فى إنجلترا لجراحة الأجنة، إننا شعب يخضع ويسير وراء العديد من المعتقدات الخاطئة التى قد تكون من أهم الأسباب التى تؤدى إلى ضياع الشخص.

لا يصلح للمرأة تناول المشروبات الغازية والمنبهات أثناء فترة الحيض "الدورة الشهرية".

وأوضح الدكتور وائل أن الكثيرين يعتقدون أن المياه الغازية والكافيين تعيق من نزول أنه ليس له أى أساس من الصحة، ولا يوجد أى بحث أو دراسة تثبت ذلك أو أشارت لذلك، ولكن هذه المشروبات تؤثر فقط على انقباض الأوعية الدموية مما يؤدى إلى الشعور بالكثير من الألم وليس أكثر من ذلك.

الكافيين والمياه الغازية يدمران غشاء البكارة

ويضيف أنه أيضا يوجد اعتقاد آخر يؤثر على الكثير من البنات وهو أن الإكثار من تناولك للمشروبات الغازية والكافين، يؤدى إلى تمزق غشاء البكارة، وأشار إلى أن هذا الكلام غير صحيح بالمرة، وأن هذه المعتقدات مجرد خرافات.