اغلق القائمة

الإثنين 2024-05-06

القاهره 11:04 ص

سامح شكرى

مصر تتجه لمقاطعة الاجتماع الأفريقى الخاص بليبيا بعد دعوة قطر وتركيا

أديس أبابا - يوسف أيوب - نور ذو الفقار الثلاثاء، 27 يناير 2015 11:22 م

علم "اليوم السابع"، أن الوفد المصرى المشارك بفعاليات القمة الأفريقية المنعقدة بالعاصمة الأثيوبية، أديس أبابا، يتجه لمقاطعة اجتماع مجموعة الاتصال الأفريقية الخاصة بليبيا المقرر عقده صباح غد الأربعاء بمقر الاتحاد الأفريقى على مستوى وزراء الخارجية.

وقالت مصادر: إن مصر اعترضت على الدعوة التى وجهتها مفوضية الاتحاد الأفريقى لكل من قطر وتركيا لحضور الاجتماع دون التشاور مع الدول الأفريقية، لافتة إلى أن المفوضية ليس من اختصاصها دعوة أى دولة دون الرجوع للدول الأفريقية صاحبة السيادة فى تحديد مسار الدعوات للمشاركين فى أى من فعاليات القمة الأفريقية.

وأشارت المصادر إلى أن هناك مشاورات واتصالات تجرى فى أديس أبابا لمحاولة إثناء مصر عن قرارها، لافتة إلى أن مصر اذا قررت المشاركة فلن يكون التمثيل على مستوى وزير الخارجية.

وشددت المصادر على تمسك مصر بضرورة تضافر الجهود الدولية والإقليمية لحل الأزمة الليبية، شريطة أن يكون ذلك بالتوافق بين المعنيين بالأزمة، لافتة إلى أن مصر التى أطلقت آلية دور الجوار الليبى لازالت مستمرة فى مساعيها مع الدول الأعضاء بالآلية للتوصل إلى حل سلمى وسياسى يبعد ليبيا عن شبح الحرب الأهلية، مع التمسك بالشرعية الليبية الممثلة فى البرلمان والحكومة المعترف بها دوليا.