اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 05:11 م

رئيس الوزراء اللبنانى تمام سلام

صحيفة لبنانية: حصار سورى للبنان ردا على وضع إجراءات لدخول السوريين

بيروت (أ ش أ) الإثنين، 19 يناير 2015 11:33 ص

اعتبرت صحيفة "النهار" اللبنانية أن هناك حصارا سوريا على لبنان ردا على قرار الحكومة اللبنانية وضع إجراءات لتنظيم دخول السوريين إلى البلاد، حيث يتم التضييق على الشاحنات اللبنانية عند نقطة المصنع الحدودية بين البلدين وتعطيل لحركة التجارة والترانزيت رغم زيارة المدير العام للأمن العام اللبنانى اللواء عباس إبرهيم إلى دمشق مؤخرا لتوضيح "الالتباس" الذى نشأ عن هذه الخطوة التى تهدف إلى حماية حدود لبنان والتزامه المواثيق الدولية المتعلقة بأوضاع اللاجئين.

وقالت الصحيفة إن هذا التوضيح من قبل عباس إبراهيم قابله إصرار سورى على التمسك بمضمون "معاهدة الأخوة والتعاون والتنسيق" الموقعة بين لبنان وسوريا فى 22 مايو 1991، سرعان ما انعكس هذا الموقف فى الإجراءات المشددة التى بدأت تطبق على الحدود بين البلدين من قبل الجانب السورى.

وقالت الصحيفة إن ترجمة الموقف السورى من هذه الإجراءات على الأرض يعكس "انزعاجاً سورياً" من القرار اللبنانى، خاصة بعد تصريحات السفير السورى فى لبنان على عبد الكريم على الذى حمل لهجة تحذير من إجراءات سورية على الأرض.

على الجانب الآخر. . قال وزير الاتصالات اللبنانى بطرس حرب إن "معاهدة الأخوة والتعاون والتنسيق" لا تسمح للدولة المعنية بان تأخذ تدابير تلحق الضرر بدولة أخرى، معتبرا أن من حق لبنان الطبيعى أن يضبط حدوده أمام النازحين، بهدف التأكد من عدم انتحال البعض هذه الصفة (صفة النزوح)، ملاحظا أن اتصالات إبراهيم فى دمشق عكست نوعا من التفهم لدى الجانب السورى، غير أنه ما لبث أن تبين أن هذا التفهم "كلامى" وليس حقيقيا.