اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:19 م

طفل فى مستشفى - أرشيفية

طبيب أمريكى: الموسيقى تعمل على تخفيف الألم بين الأطفال عقب الجراحات

نيويورك (أ.ش.أ) السبت، 10 يناير 2015 10:38 ص

توصل عالم أمريكى ذو أصول هندية بكلية طب "نورث وسترن" الأمريكية إلى أن استماع ابنته إلى 30 دقيقة من الموسيقى والأغانى يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ من الألم الذى تعرضت له عقب الجراحة.

وأوضح سانثانام سوريش أستاذ التخدير وطب الأطفال فى كلية "فاينبيرج" فى جامعة نورث وسترن للطب، أن العلاج بالصوت هو أمر مثير، وفرصة غير مكلفة ينبغى على المستشفيات النظر إليها واعتبارها استراتيجية هامة لتقليل الألم بين الأطفال الذين خضعوا لعملية جراحية كبرى.

فقد أجرى "سوريش" الدراسة على ابنته فى كلية "نورث وسترن"، فضلا عن مجموعة من الأطفال، تراوحت أعمارهم ما بين 9 -14 عاما، حيث قام باختيار قائمة تشغيل الموسيقى لكبار العازفين من البوب إلى الموسيقى الكلاسيكية، جنبا إلى جنب الكتب السمعية.

وأشارت المتابعة إلى تلقى 60 مريضا من الأطفال تقييمات للألم قبل وبعد تلقى العلاج الصوتى، حيث تم تقسيم الأطفال إلى 3 مجموعات، سمع أطفال المجموعة الأولى نحو 30 دقيقة من الموسيقى التى اختاروها، بينما سمع أطفال المجموعة الثانية قصصا صوتية قاموا باختيارها، بينما سمع أطفال المجموعة الثالثة إلى 30 دقيقة من الصمت عبر سماعات إلغاء الضوضاء.

وأظهرت المتابعة التى نشرت فى العدد الأخير من مجلة جراحة طب الأطفال، تراجع مستويات الألم بين الاطفال الذن استمعوا لنحو 30 دقيقة من الموسيقى، حيث ساعدت الموسيقى فى احباط المسار الثانوى فى قشرة الفص الجبهى المعنى بذاكرة الألم.