اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:51 ص

رئيس الجمهورية التونسية المنصف المرزوقى

تونس تستضيف الدورة الوزارية الـ28 للإسكوا

كتب سليم على الخميس، 04 سبتمبر 2014 07:22 ص

تعقد لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا "الإسكوا" الدورة الوزراية الـ28 للجنة تحت عنوان "العدالة الاجتماعيّة فى السياسات العامة للدول العربيّة"، من 15 سبتمبر إلى 18 منه بتونس، وتسلّط هذه الدورة الضوء على أهمية التعاون العربى فى بناء نماذج إنمائية جديدة تستجيب لمطالب الشعوب العربية بالعدالة الاجتماعية، والإنصاف.

ويشارك فى الدورة، التى يرعاها رئيس الجمهورية التونسية المنصف المرزوقى، ممثلون عن البلدان الأعضاء فى الإسكوا على المستوى الوزارى، وممثلون عن منظمات الأمم المتحدة وبرامجها والبلدان الأعضاء فى الأمم المتحدة غير الأعضاء فى الإسكوا.

كما يشارك فيها حشد من الرسميين فى البلد المضيف والسلك الدبلوماسى المعتمد فيه، وممثلون عن المنظمات غير الحكوميّة الإقليميّة والدوليّة والمؤسسات والهيئات المانحة ومجموعة من الخبراء الإقليميين والدوليين.

وتتميّز الدورة الوزارية لهذا العام بعقد أربع حلقات حوار مفتوحة رفيعة المستوى يشارك فيها شخصيّات وزاريّة وفكريّة بارزة حول العدالة الاجتماعيّة والنهج الإنمائى الجديد؛ والسياسات الاقتصاديّة الداعمة للعدالة الاجتماعيّة؛ والعدالة عبر الأجيال والنفاذ إلى الموارد الطبيعيّة؛ والعدالة الاجتماعيّة المتابعة والقياس.

وتهدف هذه الحلقات إلى تحفيز حوارٍ إقليمى حول كيفيّة تعميم مبادئ العدالة الاجتماعيّة فى الخطط والسياسات والاستراتيجيات الإنمائيّة الوطنيّة، وإلى بناء توافق إقليمى لدفع الجهود الوطنيّة فى هذا المجال، وستخلص المناقشات إلى إعلان وزارى بشأن العدالة الاجتماعيّة فى السياسات العامّة فى البلدان العربيّة.

وتشمل أعمال الدورة الـ28، بالإضافة إلى عرض تقرير الأمينة التنفيذية عن أنشطة الإسكوا منذ الدورة السابقة، عرض التطوّرات الاقتصاديّة والاجتماعيّة فى المنطقة العربيّة للفترة 2013-2014؛ وعرض نتائج المنتدى العربى الرفيع المستوى حول التنمية المستدامة الذى عقد فى عمّان من 2 إلى 4 أبريل 2014 تنفيذا لقرارات مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ريو+20؛ وعرض الأنشطة التى تقوم بها الإسكوا إحياءً للسنة الدوليّة للتضامن مع الشعب الفلسطينى (2014) والتداعيات الاقتصاديّة والاجتماعيّة للاحتلال الإسرائيلى على الشعب الفلسطينى فى الأراضى المحتلّة؛ وعرض مشروع الإطار الاستراتيجى للإسكوا لفترة السنتين 2016-2017.

كما تشمل أعمال الدورة تقديم تقرير حول الأنشطة التى نفذّها مركز الإسكوا للتكنولوجيا التى تستضيفه العاصمة الأردنيّة وذلك للفترة 2012-2013؛ والبحث بإنشاء لجنة حكوميّة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية وغيرها من المواضيع ذات الأهميّة بالنسبة للإسكوا وللمنطقة العربيّة.