اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 10:58 ص

جانب من المؤتمر

بعثة الحج: محاسبة من رفع شعار سياسى بعد ترحيله لمصر.. ووفاة 14 مصرياً.. و"محلب" يطمئن على الحجاج تليفونيا.. والتحقيق فى وفاة مسنة مصرية فى "أسانسير".. ومطالبات بتوحيد الزى لمواجهة مشكلة التائهين

رسالة مكة المكرمة: مدحت وهبة - ميرفت رشاد - إبراهيم أحمد الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014 03:20 م



استقبلت "مكة المكرمة" حجاج بيت الله الحرام من مختلف الجنسيات، حيث وصل من الجانب المصرى بعثات القرعة والسياحة والتضامن.

وأكد مصطفى عبد اللطيف وكيل وزارة السياحة والمشرف العام على بعثة الحج، أنه تم التعاقد مع النقابة العامة للنقل بمكة المكرمة على 350 أتوبيسا مكيفا لتصعيد حجاج السياحة إلى عرفات بنظام "الرد الواحد" حيث يظلون فى المواقف المخصصة لهم لنقل الحجاج فى النفرة من عرفات إلى مزدلفة بعد غروب يوم الجمعة القادمة.

وكشف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ورئيس البعثة المصرية إرسال خطاب إلى المملكة العربية السعودية من القنصلية المصرية بجدة اليوم، وكذلك خطاب إلى النائب العام بمصر، للقبض على الحاج المصرى بعد ترحيله من قبل السلطات السعودية إلى مصر بعد قيامه بالهتاف ضد الحكام العرب والإساءة إلى القيادات المصرية.

وقال الوزير فى مؤتمر صحفى بمقر القنصلية المصرية بجدة، إنه تم توجيه خطاب إلى السلطات السعودية باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فى إطار التعاون والتعامل الدبلوماسى بين البلدين لإنهاء إجراءات ترحيل الحاج المصرى.

وأضاف وزير الأوقاف أن السلطات السعودية ستقوم بتطبيق برنامج إلكترونى اعتبارا من العام المقبل، لافتا إلى أن هذا البرنامج سيعمل على متابعة أحوال الحجاج لحظة بلحظة منذ دخولهم الأراضى المقدسة، وحتى خروجهم من السعودية.

وأكد وزير الأوقاف أنه تم اختيار الخطباء المصريين بدقة والتأكيد على العلماء المرافقين للبعثة المصرية من أجل شرح المناسك والرد على كافة الاستفسارات الدينية، وعدم التطرق إلى أى موضوعات خارج مناسك الحج، مشيرا إلى أنه لأول مرة يتم الاستعانة بـ76 من علماء الأزهر الشريف لمرافقة الحجاج وتوعيتهم بكافة الأمور المتعلقة بأداء فريضة الحج .

وأوضح الدكتور محمد مختار جمعة أنه تم إعداد خطابين بشأن التأكيد على خصوصية مناسك الحج، وعدم التطرق إلى أى توظيف للحج فى مكاسب حزبية أو فئوية أو طائفية أو غيرها، مشيرا إلى أن الكفار أنفسهم كانوا يكفون عن القتال فى الأشهر الحرم رغم عدائهم للمسلمين .

وأضاف وزير الأوقاف أن الإسلام تم تشويه صورته من بعض المنتسبين إليه نتيجة بعض الأفعال غير المتفقة مع المنهج الإسلامى ويتبع عمليات التخريب والتدمير، وهو ما لا يتفق مع أخلاق الإسلام، مشيرا إلى أن التعامل مع الحجاج المصريين يكون على أساس أنهم مصريون فقط وليس من خلال تقسيمهم على أساس البعثات، ولكن يتم التعامل مع الجميع على أساس أنهم حجاج مصريون فقط .

وحول الحاج الذى تم القبض عليه فى الحرم المكى من جانب السلطات السعودية يتم التعامل معه من جانب السلطات السعودية حاليا بالكشف على قواه العقلية، وتم نقله وإيداعه مستشفى الطائف للتأكد من سلامة قواه العقلية، ونسعى حاليا لتسلمه من أجل علاجه إذا كان مختلا أو محاسبته إذا كان له انتماءات سياسية .

وشدد جمعة على أن أحد الخطابين يتم توجيهه إلى السلطات المصرية من أجل تسلم هذا الشخص واتخاذ الإجراءات اللازمة معه بالتنسيق مع السلطات السعودية، خاصة وأنه قام بمهاجمة القادة العرب جميعا، مشيرا إلى أن الخطاب الثانى سيتم رفعه إلى النائب العام المصرى من أجل بحث التحقيق مع هذا الشخص وتوضيح الموقف بدقة، ويبقى الأمر مع القضاء المصرى باعتباره مواطنا مصريا .

وأكد وزير الأوقاف رئيس البعثة الرسمية للحج محمد مختار جمعة، أن مصر رائدة فى عالمها، ويجب أن تتقدم الصف فى كل القضايا الفقهية التى تحتاجها الأمة الإسلامية، وبخاصة مع وجود الأزهر الشريف، موضحا أن وزارة الأوقاف أعدت العدة لعمل المتخصصين فى العمل الدعوى دون غيرهم من غير المتخصصين الذين اقتحموا العمل الدعوى من دون علم كافى يسمح لهم بذلك، وهو ما أضر بصورة الإسلام.

وحول لقائه مع وزير الحج السعودى أكد وزير الأوقاف رئيس البعثة الرسمية للحج محمد مختار جمعة، أن لقاء وزير الحج السعودى لم يتطرق إلى موضوع الشخص الذى تم القبض عليه وسيتم من خلال المسار الدبلوماسى، وأنه يتم تطوير الخدمات بصورة كبيرة لصالح الحجاج.

واستطرد جمعة أن هناك برنامجا إلكترونيا يتم إعداده حاليا من أجل تتبع الحجاج من بداية الوصول إلى المغادرة ويكون هذا البرنامج مرتبط بالقمر الصناعى والتعرف على مكان أى حاج من الحجاج وهو ما يمنع عملية التائهين التى يمكن أن يتعرض لها الحجاج .

وذكر وزير الأوقاف رئيس البعثة الرسمية للحج محمد مختار جمعة أن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب يتابع بنفسه أولا بأول أحوال الحجاج المصريين ويتلقى يوميا مكالمة منه لمعرفة أحوال البعثة المصرية بالتفصيل .

ومن جانبه أكد اللواء شاكر الكيال مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج رئيس بعثة حج القرعة أن العام الحالى يشهد للمرة الأولى وجود خيام مكيفة لحجاج القرعة فى عرفات بالإضافة إلى تطوير الأتوبيسات الناقلة لهم التى تم التأكيد على أن تكون مكيفة وحديثة .

وأضاف مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج رئيس بعثة حج القرعة، أن هناك توفيرا لأماكن الانتظار بها المظلات والمقاعد التى يمكن للحجاج التعامل معها واستخدامها لتقيهم من أشعة الشمس، مشيرا إلى أن هناك دراسة لتوحيد ملابس الحجاج أو علامات لتمييز الحجاج المصريين وسيتم هذا فى العام المقبل .

وأشار الكيال إلى أن الحجاج المصريين فى بعثة حج القرعة شهدوا تطورا لافتا وهو الأمر الذى أشادوا به جميعا وأكدوا عليه فى كافة الخدمات المقدمة إليهم وأماكن الإقامة التى يتم توفيرها لهم.

وأوضح اللواء شاكر الكيال الرئيس التنفيذى لبعثة الحج رئيس بعثة حج القرعة أن وزارة الداخلية تقوم بالكشف الجنائى عن كل الحجاج المصريين المغادرين إلى الأراضى السعودية لأداء فريضة الحج منعا لتسلل أى مذنب أو مجرم ويقوم بارتكاب أى جريمة فى المناسك ويشوه صورة مصر، مضيفا أن المطالب بالكشف السياسى من جانب وزارة الداخلية أمر مستبعد تماما لأنه من المستحيل التوصل إلى عملية الانتماء السياسى لكل حاج قبل سفره ويتم الكشف الجنائى فقط .

كما قال اللواء شاكر الكيال مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية، الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، إن البعثة نبهت كثيرا بعدم رفع الحجاج لشعارات سياسية، أو التحدث فى الشئون السياسية والحزبية داخل الحرم النبوى.


وأضاف الكيال، سنرحل أى حاج يفعل هذا الأمر، ونتخذ الإجراءات اللازمة وسنحاسبه قانونا فى مصر.

كما أعلن الدكتور حسام الخطيب رئيس البعثة الطبية المصرية فى المملكة العربية السعودية وفاة الحالة 14 بين الحجاج المصريين فى المملكة أثناء تأدية المناسك.

أما رئيس بعثة الحج السياحى مصطفى عبد اللطيف فقال إن الحج الاقتصادى جاء متميزا وبسعر 26 ألفا و500 جنيه وهو سعر متميز ويتمتع الحاج فيه بكافة الخدمات المقدمة لكل الحجاج فى كل المستويات الأخرى، وأقام حجاج المستوى الاقتصادى فى فنادق أربع وخمس نجوم لمدة 5 أيام وتم نقلهم بعدها إلى منطقة العزيزية، مشيرا إلى أن هناك تقريب أكثر للمسافات لكل الحجاج، وتم التركيز على تقريب مسافات كل الحجاج فى كل الفنادق فى مكة المكرمة وتقريب الحج الاقتصادى لمنطقة المشاعر .

وأشار رئيس بعثة الحج السياحى إلى أنه يتم البحث حاليا بزيادة أعداد الحج الاقتصادى فى الموسم المقبل من أجل التيسيير بصورة أكبر على الحجاج ومساعدة أكبر للحجاج الراغبين فى أداء فريضة الحج، مؤكدا أن التأشيرات لن يتم منحها فى الأعوام المقبلة إلا بعد أن يكون الحاج متعرف على مكان إقامته والخدمات المقدمة إليه قبل السفر، مؤكدا أن وزير السياحة هشام زعزوع طلب تنظيم مسألة التأشيرات المباشرة التى يتم منحها لبعض الحجاج والتى لا يكون الحاج فيها تابع لشركة سياحة، ويمكن أن يحدث مشكلات عديدة ويتم محاسبة البعثة المصرية على هذا الحاج .

وفى ذات السياق، أشاد السفير عادل الألفى القنصل العام المصرى فى جدة بالتعاون اللافت مع السلطات السعودية التى تستجيب لأى طلب من الجانب المصرى وتساعد فى تيسيير كافة الإجراءات وتسهيلها بصورة كبيرة نتيجة للعلاقات الوطيدة بين البلدين الشقيقين حكومة وشعبا.

وأضاف السفير عادل الألفى أن السفارة المصرية تتابع موقف المتهم المصرى الذى قامت السلطات السعودية بالقبض عليه للتعامل معه بتسليمه إلى السلطات المصرية، مشيرا إلى أن هناك متابعة دقيقة للبعثة المصرية لتيسيير أية مشكلات يتعرض لها أى حاج من الحجاج أو أى إجراء يتطلب التدخل من القنصلية المصرية فى جدة لحله على الفور .

وعلى صعيد متصل، أجرى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اتصالا هاتفيا بالدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف رئيس بعثة الحج الرسمية للاطمئنان على أحوال الحجاج المصريين حيث طالبه بتوفير أوجه الرعاية للحجاج مع توفير الخدمات.

ومن جانبه قال المهندس عادل فقيه وزير الصحة السعودى المكلف، إن الوزارة استعانت بخبرات محلية إضافة إلى التنسيق مع جهات عالمية للتعاون وأخذ الحيطة لعدم قدوم حجاج حاملين لفيروس إيبولا، والتعامل مع الحالات الطارئة عند قدومها مباشرة.

وأضاف فقيه فى تصريحات صحفية أن وزارة الصحة وفرت الإجراءات الاحترازية والوقائية كافة لخدمة الحجاج، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع الجهات كافة المحلية والدولية، حيث تمت الاستعانة بخبرات محلية من داخل وزارة الصحة والجامعات السعودية، وكذلك التنسيق مع منظمة الصحة العالمية وجهات عالمية أخرى لأخذ الحيطة والحذر فيما يخص فيروس إيبولا، مؤكدا تغطية الوزارة لجميع الجوانب والاحتياطات اللازم أخذها تجاه ذلك. وأشار فقيه إلى أنه تم توفير اللقاحات الخاصة بحجاج هذا العام فى المراكز الصحية كافة.

وتجول "اليوم السابع" داخل الفنادق بمنطقة مكة المكرمة للتعرف على أحوال الحجاج ولمعرفة آخر أخبارهم واحتياجاتهم، حيث أكدوا أنهم يتمنون أن يؤدوا الفريضة وأن يتقبل الله دعاءهم لأقاربهم ولكل أحبائهم، مطالبين المسؤلين فى الدولة بضرورة توحيد ملابس الحجاج خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية، وتمييز ملابس الإحرام مثلما تفعل العديد من الدول، وذلك للتغلب على مشكلة التائهين.



موضوعات متعلقة:

بالصور.. تعرف على أهم تطبيقات "الأندرويد" لأداء الحج والعمرة خطوة بخطوة.. "تطبيق" يشرح جميع المناسك بالأدعية والأذكار.. وآخر يحتوى على أحكام زيارة المدينة المنورة وقبر الرسول.. ويتيح معرفة الطقس