اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:25 م

التسوق مع شخص مادى يفقدك أموالك ـ أرشيفية

احترس من سبعة أشياء حتى توفر نقودك

كتب مؤنس حواس الأربعاء، 03 سبتمبر 2014 05:23 ص

يبحث الكثير منا عن إشباع رغبته فى شراء أى شىء ومن أفضل المحلات التى توفر أقل سعر حتى مع المواصفات عالية الجودة، ودائما ما نفاجأ فى لحظة من الشهر أننا قد أنهينا المرتب بالكامل، ولا نعرف كيف صرفنا كل هذه الأموال دون أن نشعر أننا اشترينا أشياء هامة، وهنا نبحث مع المحاسب والخبير المالى "عثمان إبراهيم" أهم الطرق لحفظ أموالنا من الضياع دون أن نشعر.

يقول "إبراهيم" أنه بالإضافة إلى الأسعار الظاهرة للمنتجات التى قد يشتريها الإنسان، فهناك بعض التكلفة الإضافية التى تحدد فى الواقع سعر هذه الأشياء وتعد عبء على الإنسان من جهة أخرى، لكنها لا تظهر بشكل واضح أو مباشر ومنها:

1/ الوقت وتكلفة المواصلات..

قد يفضل بعض الأشخاص عند رغبتهم فى الشراء الذهاب إلى بعض المحلات فى مناطق بعيدة عن موقع منزلهم نتيجة أن هذه المحلات توفر أسعار أقل من تلك الموجودة فى منطقتهم، وهو ما يعتبر تفكير خاطئ خاصة إذا ما حسبنا الوقت الذى يستغرقه للذهاب إلى هذا المكان، بالإضافة إلى تكلفة المواصلات التى كثيرا ما يغفل عنها البعض.

2/ الذهاب للتسوق مع شخص مادى..

لهذه النقطة جانبان إحداهما إيجابى والآخر سلبى، فأما الجانب الإيجابى فهو أن هذا الشخص يساعدك على الحرص على أموالك ويحميك من إنفاق الأموال على أى شىء غير مفيد، أما الجانب السلبى فهو قيام هذا الشخص باستغلالك، فعندما تذهب للتسوق مع شخص مادى فإنك ستتكفل بجميع نفقات المواصلات وما قد تناولوه من أطعمة.

3/ المبالغ التى ينفقها الإنسان للتأمين على نفسه وممتلكاته..

يدفع الناس الكثير من الأموال نظير التأمين على حياتهم أو على بعض المجوهرات أو على السيارة وغيرها من الأشياء التى يرى أنها تحتاج للدخول فى برنامج تأمينى، لكن فى حقيقة الأمر هل فكروا كم المبلغ المالى الذى يدفعونه مقابل هذا التأمين، وقد يكون الأمر مفيدا فى بعض الأحيان لكن فى الغالب يقوم الأشخاص بالحصول على تأمين لا يحتاجونه ويدفعون فيه المزيد من الأموال.

4/ الشراء بكميات كبيرة..

الكثيرين يخطئون عندما يشترون كميات كثيرة فائضة عن حاجتهم، رغبة منهم فى عدم الذهاب إلى السوق كل يوم، أو الحصول على تخفيضات فى الأسعار، إلا أن هذا أمر خاطئ، فعلى الرغم من أنه يكون أمر ناجح فى بعض الأحيان إلا أنه يكون خاطئ تمام فى أحيان أخرى فمثلا عند شراء كميات كبيرة من الخضراوات أو الفاكهة ثم تتعرض للتلف أو غيرها من الأشياء الأخرى.

5/ تناول جميع محتويات الطبق..

من الوسائل غير المباشرة لإنفاق الكثير من الأموال هو تناول كل ما يوجد فى طبق الطعام الموجود أمامك، فكلما كان هناك أكل أكثر فإن الإنسان يأكل أكثر وهو ما يؤدى بدوره إلى زيادة الوزن وحدوث العديد من المشاكل الصحية والتى تحتاج فى النهاية إلى الذهاب إلى الطبيب وإنفاق المزيد من الأموال.

6/ الاعتماد على ماركة معينة..

الكثير من المستهلكين يفضلون بعض الماركات والعلامات التجارية المعينة، سواء فى المأكولات أو فى الملابس أو غيرها من الأشياء، رافضا تغيير هذه الماركة إلى أى ماركة أخرى، على الرغم من وجود العديد من الماركات الأخرى التى تنافسه فى نفس المتانة ولكنها بسعر أقل وهو ما يجعله أمر موفر للغاية للإنسان.

7/ احترس الشراء يولد الشراء..

يعتقد البعض أنه كلما يشترى ويغطى احتياجاته فإنه لن يشترى مرة أخرى، وهو تفكير خاطئ، فكلما حاول الإنسان تلبية بعض احتياجاته ستظهر له احتياجات جديدة، لذلك ينبغى على الإنسان أن يضع قائمة بأهم أولوياته فى البداية.