اغلق القائمة

الخميس 2024-05-23

القاهره 11:56 ص

صورة أرشيفية

شركات الحديد تدرس إعلان أسعار أكتوبر وتوقعات بتراجعه 150 جنيه للطن

كتبت سماح لبيب
الإثنين، 29 سبتمبر 2014 02:26 م

تدرس شركات الحديد اليوم إعلان أسعار شهر أكتوبر المقبل غدا الثلاثاء ، مع توقعات بتراجع الأسعار نتيجة تراجع الأسعار العالمية ، وارتفاع المعروض من حديد التسليح وتراجع الطلب عليه نتيجة أجازات عيد الأضحى وتوقف مشروعات البناء والتى ستستمر على مدار شهر أكتوبر على أن تبدأ الأسواق فى الأسبوع الأخير منه .

وبدأ عدد من وكلاء الحديد منذ الأسبوع الماضى بالبيع لتجار التجزئة بأقل من الأسعار المعلنة من الشركات بقيمة 150 جنيه للطن ، فى محاولة لتحريك الطلب مع توقف عمليات الطلب على الحديد ، إلا أنه ظهرت فى أسواق الحديد شائعات جديدة حول فرض رسوم حديد على المستورد وتثبيت الشركات لأسعار أكتوبر ، فى محاولة من المنتجيين المحليين بالضغط من موقف أردوغان المعادى لمصر ، ورفض أى حديد تركى يدخل الأسواق ، خاصة وأن تركيا تصدر لمصر ما يعادل 80% من الحديد المستورد والكميات المتبقية من الاوكرانى والصينى .

وقال شريف جودة وكيل حديد ، أنه الشركات المحلية تحاول خلق الشائعات لصالحها ، حتى لا تستجيب لتراجع السوق المحلى ، وتخفض من أسعارها الشهر المقبل ، موضحا أن هناك اجتماعات لمجالس إدارات شركات الحديد لإعلان الأسعار بأسباب منطقية لإقناع التجار والمستهلكين .

وعلى جانب أخر قال منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، أن الوزارة تدعم السوق الحر وتقدم للمستهلك كافة المنتجات فى سبيل تقديم أفضل الأسعار ، وأنها لاتزال تدرس من خلال جهاز مكافحة الدعم والإغراق الشكوى المقدمة من منتجى الحديد حول إغراق الأسواق بالحديد المستورد وتضررهم .

وأشار إلى أن العلاقات التجارية التركية مع مصر مستمرة ولا مساس بأى اتفاقيات تجارية ، وأن العلاقات السياسية لن تضر مهما عظمت أسبابها المصالح المشتركة بين البلدين .

ومن الجدير بالذكر أن وزير التجارة رفض الشهر الماضى فرض أى رسوم إغراق على الحديد المستورد بعد شكوى المنتحيين المحليين بسبب عدم صحة البيانات الواردة منهم بزيادة الواردات أو تضررهم ، ومنحهم فرصة أخرى لتقديم بيانات شهرى يوليو وأغسطس لإعادة دراستها والبت فى إصدار القرار .