اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:04 م

عملات

الصين "قلقة" لتردى الاستثمارات اليابانية بها بسبب توتر علاقات البلدين

بكين (أ.ش.أ) الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 06:14 ص

أعرب وزير التجارة الصينى قاو هو تشنغ عن قلقه البالغ للتردى الكبير فى حجم التبادل الاستثمارى المباشر بين اليابان والصين (ثانى أكبر اقتصاد فى العالم)، خلال اجتماعه مع مجموعة من رجال الأعمال اليابانيين رفيعى المستوى.

وأكد الوزير -فى تصريح نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية- ضرورة أن تعمل بكين وطوكيو على منع تأثير العلاقات السياسية المتوترة بينهما على إتلاف نمو أكبر اقتصادين فى قارة آسيا، قائلا "لا نرغب فى أن نرى اقتصاد الدولتين يتأثر بالعلاقات السياسية الباردة بينهما".

كان رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى أبدى حرصه الشديد على عقد لقاء قمة مع الرئيس الصينى شى جين بينج على هامش منتدى التعاون لدول آسيا المحيط الهادى المقرر انعقاده فى العاصمة بكين فى نوفمبر القادم.

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن آبى قوله للحضور فى جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك، حيث يحضر اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه يسعى إلى تحسين العلاقات مع الصين التى توترت؛ بسبب الأحداث الأخيرة المتعلقة بمزاعمها بامتلاك جزر غير مأهولة تديرها اليابان فى بحر الصين الشرقى.

وأضاف آبى "لدينا تبادل سلس فى المجالات الاقتصادية والثقافية والإنسانية، لكن على الجانب السياسى فشلنا فى إجراء محادثات، ومن ضمنها عقد قمة بين الجانبين، لسوء الحظ".