اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:18 م

وزير الخارجية سامح شكرى

وزير الخارجية لـ"خالد صلاح": طرح رؤية مصر إقليميا وداخليا أهم أولوياتنا.. ووقفات المصريين بالخارج تعبر عن وطنيتهم.. ونتجاوب مع أمريكا بقدر تجاوبها مع مصالحنا.. ونرفض الخيار العسكرى بليبيا

كتبت رفيدة عوضين الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 01:35 ص

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة هى أول جمعية يشارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد توليه مسئولية الرئاسة، مشيرا إلى أنها فرصة أمام العالم لطرح رؤية رئيس ورؤية مصر أمام القضايا العديدة التى تواجهها إقليميا ودوليا وداخليا.

وأضاف "شكرى" خلال لقاء له من نيويورك ببرنامج "آخر النهار" والمذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى "خالد صلاح"، هناك فرصة لتوضيح توجه ورؤية مصر فيما يتعلق بمستقبل شعب مصر وطبيعة الدولة التى تقام بعد ثورتين والاستحقاقات الدستورية، والاستعداد للاستحقاق الثالث وهو الانتخابات البرلمانية.

وأوضح "شكرى" أنه على رأس الأولويات مصلحة مصر وطرح رؤيتها فيما يتعلق بتحقيق استقرارها وطموحاتها، وأن يكون هناك إدراك للآخرين، لافتا إلى أن هذه مناسبة سياسية تتيح فرصة لوجود وطرح الرؤية المصرية بشكل مباشر.

وذكر وزير الخارجية أن جدول الرئيس عبد الفتاح السيسى بنيويورك يتضمن 30 مقابلة، مشيرا إلى أنه فى اجتماع لمجلس الأمن تحدث عن دعم الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب ومواجهة الخطر الذى يمثله داعش، موضحا أنه يتصور أن هذا الموضوع سيأخذ حيزا كبيرا من خلال كلمات الرؤساء فى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد "شكرى" أن داعش ظاهرة تمس كل دول العالم وليست قاصرة على دولة، وهى توجه عقائدى وأيدلوجى غير مرتبط بإقليم بعينه، مشيراً إلى العلاقات المصرية الأمريكية تحتاج دائما إلى تواصل، وكلما كانت هناك فرصة للقاء فهو يثرى الرغبة المشتركة فى تدعيم العلاقات.

وعلق وزير الخارجية سامح شكرى، على وقفة المصريين بالخارج لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرا إلى أنها تعبر عن وطنيتهم ودعمهم لرمز الدولة المصرية فى شخص الرئيس، وشعورهم باهتمامه بقضايا المواطن والارتقاء بمصر وإخلاصه فى العمل وتقدير من شعب لقائد يستحق التقدير.

وأضاف "شكرى" أن هناك من له رؤية تفتقر إلى معرفة ودراية دقيقة للأوضاع تزكى نواحٍ من منطلق أسس ربما لا تنطبق على الأوضاع فى مصر، مشيراً إلى أننا لدينا القدرة على إيصال رسالتنا من خلال إعلامنا، فنحن لنا بلدنا ومصلحته والشعب المصرى أقدر على تحقيق مصلحته وأثبت قدرته على وعيه بشكل قاطع بأنه لا يحتاج إلى إرشاد من الخارج.

وأعلن أنه سيقابل مجلس تحرير نيويورك تايمز، لافتاً أن الرئيس له لقاءات إعلامية آخرى ونخبة من قادة الفكر وعدد من وزراء الخارجية.

وقال وزير الخارجية، أن التعاون فى مجال الإرهاب من ضمن المجالات التى سيكون بها فعالية أكثر، ولكن لن تطغى على النقاط التى تربط مصر بالولايات المتحدة بقدر من التفاهم والتوافق حول قضايا إقليمية ودولية عديدة.

وأشار إلى إنه بقدر تجاوب أمريكا مع المصالح المصرية سيكون تجاوب مصر مع المصالح الأمريكية، وهذه هى طبيعة العلاقات الدولية، لافتاً إلى أن كل طرف يعمل على تحقيق مصالحه، وهذا التعاون كما يكون مثمرا لطرف يجب أن يكون له نفس العائد للطرف الآخر. مضيفًا أن مصر تعمل لحل القضية الفلسطينية، كما تعمل على احتواء الأزمات كما كان الوضع فى غزة، وكانت قادرة على أن يكون لها إسهامها وتدخلها المباشر.

وأكد "شكرى" أن مصر لها القدرة أن تسهم فى القضايا الأفريقية العديدة، ويجب أن يكون هناك إدراكا أكبر بأن الاستقرار الذى حققته مصر هو الدعامة الرئيسية لمواجهة الإرهاب، وأن الاستقرار فى مصر هو الذى سيشع الاستقرار إلى خارجها ومحيطها الإقليمى وهذا عنصر مهم، مشيراً إلى أن الكثير من الشركاء أصبحوا مقدرين له ويعد ركيزة للعلاقات فى المستقبل معهم.

وشدد وزير الخارجية، إنه يجب مواجهة الإرهاب أينما وجد فلابد أن تكون هناك وحدة فى أسلوب التعامل ومصداقية تؤدى إلى تضافر الجهود الدولية، موضحا أن هناك العديد من الدول تحدثت أمام مجلس الأمن وكانت رؤيتها متوافقة مع رؤيتنا، وإن كان هناك من ركز على داعش فمن منطلق أنها خطر داهم لارتباط خطرها بشكل مباشر عليهم. موضحا أنه يتصور أن المجتمع الدولى يدرك أهمية مواجهة الفكر المتطرف واللجوء للعنف، وأنه خطر أصبح يهدد الجميع سيصل إليهم.

وتابع: "إننا نطالب بتجفيف تمويل العناصر الإرهابية بحظر توريد السلاح، واتخاذ موقف واضح فى دعم الشرعية ولفظ العنف والخيار العسكرى، ولكن أيضًا نزكى الحل السياسى فى ليبيا لأن هناك مسارا سياسيا مرتبطا بانتخابات أفرزت مجلس نواب، لافتا إلى أن هناك إمكانية للتوصل لحل يؤدى إلى توافق التيارات المختلفة". مؤكدا أن الدولة لديها القدرة على رصد مصادر التمويل المختلفة سواء كانت فردية أو جماعية أو دولية وعلى كل أن يتحمل مسئولية أعماله.


موضوعات متعلقة..


سامح شكرى لـ"خالد صلاح":نؤيد الحل السياسى بليبيا ونرفض الخيار العسكرى