اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 04:47 م

توافد مرضى الكبد على المستشفى

لليوم الثانى.. استمرار توافد مرضى الكبد لتوقيع الكشف الطبى بالإسكندرية

الإسكندرية – محمد العدوى الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 03:01 م

واصل مرضى فيروس الكبد التوافد، اليوم الثلاثاء، على مركز علاج الفيروسات الكبدية بمستشفى القبارى العام، لتوقيع الكشف الطبى على المرضى الخاص بالعلاج الجديد "سوفالدى".

شهد المستشفى توافد أعداد كبيرة من المرضى عليها من أخذ العينات بنفس المركز ورسم القلب، وحجز الفحوصات اللازمة للمرضى، وكما اصطف المرضى فى طابور نظراً لكثرة الأعداد.

كما جمع الطابور فئات الشعب المصرى من الأسر فقيرة والأغنياء، بالإضافة إلى تواجد الشباب والفتيات وكبار السن من السيدات والرجال.

من جانبه، قال الدكتور مدحت حسنى، مدير مستشفى القبارى العام والمركز علاج الفيروسات الكبدية، أن المركز يستقبل يومياً 600 حالة لتوقيع الكشف الخاص عليهم بشأن العلاج الجديد.

وأضاف "حسني"، خلال تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع": "أن مركز علاج الفيروسات الكبدية، يبدأ عمله من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثانية ظهراً، بشأن استقبال الحالات الجدد".

وعن تخوف بعض المرضى من وجود محسوبية بشأن توزيع العلاج الجديد، قال:"المركز يعمل بمنتهى الشفافية، وأن العلاج الجديد على نفقة الدولة لغير القادرين".

وأضاف "حسنى": "أن هناك حصة مخصصة للقادرين حتى لا تجور على حق الغير قادرين، كما أن يتم عمل الفحوصات لغير القادرين على نفقة الدولة".

وأشار إلى "أن المستشفى خصصت 6 من السكرتارية تعمل على توعية المريض، وتصحيح له أى مفاهيم خاطئة، وذلك فى إطار القضاء على فيرس سى بمصر خلال السنوات القادمة".

وأكد "أن يتم توقيع الكشف الطبى على المريض، لتحديد طريق العلاج التى تتناسب مع حالة، فهناك طريقتين للعلاج الطريقة الأولى علاج الدرجة التليف الكبدى من الدرجة 3 و4، والطريقة الثانية وهى علاج الثلاثى الذى يحتوى على حقن الانترفيرون، والعلاج الجديد سوفالدي، وعلاج ريبافيرين".

وأشار إلى "أن مدة العلاج الثلاثى ثلاث شهور بدلاً من العلاج التقليدى الذى يستمر لمدة سنة، وأن نسبة الشفاء منه تصل إلى 90%".

وأوضح "مدير المستشفى، أنه فى حالة هناك موانع بحقن الإنترفيرون، سيتم علاج المريض علاج ثنائى يحتوى على علاج الجديد سوفالدي، وعلاج ريبافيرين، ولكن فترة العلاج تستغرق لمدة 6 شهور.

وأكد أن نسبة توزيع كميات الأدوية على المراكز الكبدية تحددها لجنة الفيروسات الكبدية، والتى تحتسبها على نسبة المترددين على المركز خلال 10 شهور الماضية، وأن العلاج سيكون متوفر فى منتصف شهر أكتوبر المقبل .