اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:08 م

تمارين رياضية - أرشيفية

"مايو كلينيك" تقدم 5 نصائح للوقاية من ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم

كتب إسلام إبراهيم الإثنين، 22 سبتمبر 2014 05:10 ص

قدمت مجموعة "مايو كلينيك" الطبية الأمريكية عدداً من النصائح المهمة للحد من ارتفاع مستويات الكولسترول الضار، أحد العوامل الخطيرة التى ترفع فرص الإصابة بأمراض القلب، وخاصة الأزمات القلبية، وإليكم أبرز هذه الفوائد:

1.التخلص من الوزن الزائد بما لا يقل عن 5 – 10% من إجمالى الوزن، يسهم بشكل ملحوظ فى خفض مستويات الكولسترول.

2.تناول الأطعمة الصحية المفيدة للقلب: ويجب الحد من تناول اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان الدسمة وصفار البيض؛ نظراً لغناها بالدهون المشبعة، مع استبدالها باللحوم قليلة الدهن ومنتجات الألبان منزوعة الدسم، وزيادة الإقبال على تناول زيت الزيتون وزبدة الفول السودانى، والابتعاد عن الدهون المتحولة الموجودة بالبسكويت والكعك.
وأوصى التقرير أيضاً بتناول الأطعمة المحتوية على الحبوب الكاملة مثل الأرز البسمتى والشوفان، وكما يفضل الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة نظراً لغناها بالألياف الطبيعية، والتى تحد من مستويات الكولسترول، بالإضافة إلى أنه يفضل تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا-3 مثل أسماك السالمون والماكريل، وكذلك المسكرات وخاصة عين الجمل واللوز.

3.ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية متوسطة الشدة أغلب أيام الأسبوع حتى لو لا تعانى من فرط الوزن، بحيث لا تقل عن 30 دقيقة باليوم، وكما يفضل صعود الدرج بدلاً من ركوب المصعد.

4.الإقلاع عن التدخين: حيث سيسهم ذلك فى رفع مستويات الكولسترول النافع "HDL"، وكما سيسهم فى خفض الضغط الدموى والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهو ما يحد من أضرار الكولسترول الضار.

5.الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية: لأن تناولها يسبب مشاكل صحية خطيرة أبرزها ارتفاع ضغط الدم والإصابة بقصور عضلة القلب والسكتة الدماغية.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم الطبية على الإيميل التالى: health@youm7.com.