اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:56 م

انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون - أرشيفية

الصين تقود انبعاثات الكربون العالمية إلى ارتفاع قياسى

أوسلو (رويترز) الإثنين، 22 سبتمبر 2014 08:02 ص

قالت دراسة يوم الأحد، إن انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون فى العالم سترتفع إلى مستوى قياسى هذا العام مدفوعة بنمو الصين وعدم قيام العالم بالتخفيضات الكبيرة اللازمة للحد من التغير المناخى.

وقال تقرير "مشروع الكربون العالمى" الذى وضعته معاهد بحثية رائدة إنه قد يتعين عدم استخراج أكثر من نصف احتياطيات الوقود الأحفورى المؤكدة إذا كانت الحكومات جادة فى وعدها الذى قطعته على نفسها فى 2010 بعدم تجاوز متوسط ارتفاع درجات الحرارة درجتين مئويتين عن المستويات التى كانت موجودة فى أزمنة ما قبل الصناعة.

وقال التقرير الصادر قبيل عقد قمة الأمم المتحدة بشأن المناخ فى نيويورك يوم الثلاثاء، إن انبعاثات ثانى أكسيد الكربون من الوقود الأحفورى المحترق وإنتاج الأسمنت ستقفز بنسبة 2.5 بالمائة وتسجل رقما قياسيا جديدا عند 37 مليار طن فى 2014.

وذكر التقرير الذى نشر فى دورية نيتشر جيوساينس ‭‭Nature Geoscience‬‬ أن انبعاثات الغاز الملوث للبيئة الرئيسى ارتفعت بنسبة 2.3 بالمئة فى 2013 إلى 36.1 مليار طن.

وطبقا للتقرير الذى وضعه خبراء من بريطانيا والنرويج وسويسرا والنمسا وأستراليا وألمانيا وهولندا "هناك حاجة عاجلة لوقف اتجاهات الانبعاثات الحالية."

وأضاف التقرير أن انبعاثات الصين بمفردها التى تجاوزت الولايات المتحدة كأول باعث للكربون فى 2006 وسط نمو صناعى سريع ارتفعت لتتجاوز انبعاثات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى معا.

ويحدد التقرير انبعاثات الكربون العالمية فى 2014 عند 65 بالمائة فوق معدلات 1990 على الرغم من الوعود المتكررة لكبحها والتحول إلى طاقات متجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية كجزء من السياسات لتجنب المزيد من الفيضانات وموجات الحر وارتفاع مستويات البحار.

وترى الدراسة أن الهدف المحدد عند درجتين مئويتين بعيد المنال. وارتفعت درجات الحرارة بالفعل 0.85 درجة مئوية منذ الثورة الصناعية.

ومن المقرر أن يستضيف الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون قمة فى 23 سبتمبر يحضرها أكثر من 120 من زعماء الدول على أمل قطع "وعود جريئة" كجزء من العمل على التوصل إلى اتفاقية للأمم المتحدة يتم الموافقة عليها فى باريس بنهاية 2015 للحد من الاحترار العالمى.

وتقدر الدراسة أن العالم قد يتسبب فى انبعاث إجمالى 1200 مليار طن من الكربون فى المستقبل- أى بعد مرور 30 عاما عند نفس المعدلات الحالية- للحفاظ على الاحترار عند أقل من درجتين مئويتين.