اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 11:02 م

الرئيس الإيرانى حسن روحانى

الرئيس الإيرانى: لن نتنازل عن حقوقنا فى امتلاك تقنية نوویة سلمية

طهران (أ ش أ) الإثنين، 22 سبتمبر 2014 08:59 م

أکد الرئيس الإيرانى حسن روحانى عدم تنازل إیران عن حقوقها النوویة، وقال إن الشعب الإيرانى وقائد الثورة الإيرانية لديه صوت واحد فى هذا المجال یتمثل فى شعار 'نعم' للتقنیة النوویة السلمیة و'لا' للسلاح النووى.

وأضاف روحانى - فى تصريح أوردته وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية اليوم الأثنين - "نحن لدینا حقوق مؤكدة فى مجال تطویر وامتلاك التقنیة النوویة السلمیة من أجل تحقیق التنمیة للبلاد ولن نتنازل عنها أبدا وسنواصل مسارنا".

وأکد الرئيس الإيرانى أن بلاده لم ولن تسعی لسلاح الدمار الشامل قائلا "لو کان ما تریده مجموعة دول 5+1 من المفاوضات النوویة هو إبداء المزید من الشفافیة فى إطار المقررات الدولیة وإیجاد الثقة المتبادلة والاحترام المتبادل فهذا مقبول من ناحیتنا لکن لو أرادت هذه المجموعة بان نتنازل عن حقوقنا المشروعة فهذا ما ترفضه إیران قیادة وشعبا وحكومة".

وشدد علی أنه إذا أراد الطرف الآخر عدم احترام حقوقنا فإن القاعدة ستکون الخسارة– خساره 100 بالمئة ویجب ألا یفکر أحد بأن إیران ستضرر من جراء ذلك بل أن الضرر الأکبر سیلحق بهم من حیث أن قاعده الخسارة – خسارة تلحق الضرر بالجمیع.

وأعرب عن أمله بأن تنعم منطقة الشرق الأوسط بالاستقرار والأمن وتتمکن من القضاء علی الإرهابیین من خلال تعاون جمیع الدول من حیث أن قضایا المنطقة لابد أن تتم معالجتها من قبل دول وشعوب وحکومات المنطقة نفسها ولو أراد البعض بذریعة مكافحة الإرهاب إعادة السیطرة علی المنطقة فلیعلم أنه یرتکب خطا کبیرا.

وأضاف أنهم یجب أن یاخذوا درس العبرة من أعمالهم الماضیة ون یتخذوا القرار الحقیقی لمكافحة الإرهاب لكن ما نراه الیوم من الجانب الغربی هو مجرد حرکة استعراضیة ونحن نعلم أیضا إن شعوب المنطقة عازمة علی مكافحة الإرهاب وستنجح فی ذلك.