اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:45 ص

مسلحون فى سيناء - أرشيفية

الأمن يكشف محاولات "بيت المقدس" توسيع دائرة المواجهات فى سيناء.. حملات تمشيط بمناطق وسط شبه الجزيرة.. واستشهاد ضباط شرطة فى مطاردة مع مسلحين بالحسكة.. وضبط 20 مشتبها بهم فى مناطق الشيخ زويد ورفح

سيناء ـ محمد حسين الإثنين، 22 سبتمبر 2014 09:11 ص

كشفت مصادر أمنية بشمال سيناء لـ"اليوم السابع" رصد أجهزة الأمن محاولات مجموعات مسلحة تابعة لجماعة أنصار بيت المقدس الإرهابى نقل الصراع المسلح وعمليات المواجهات من مناطق جنوب العريش وجنوب والشيخ زويد ورفح بشمال سيناء إلى عمق أبعد بوسط سيناء والزحف إلى جنوب سيناء، بهدف إظهار تواجد العناصر المسلحة فى مناطق شاسعة بصحراء سيناء.

وقالت المصادر إن القوات كشفت فى غضون الأيام القليلة الماضية عن ترتيبات يعد لها مسلحون للتواجد بمناطق حيوية بوسط سيناء، واتخاذها كمقرات لهم، فضلا عن تخزين أسلحة بها، مستغلين تواجد بعض العناصر التابعين تنظيميا لهم بتلك المناطق التى تعد شديدة الوعورة.

وتابعت المصادر أن الأهالى بتلك المناطق كان لهم دور حيوى فى إحباط محاولة مجموعات مسلحة الانتقال والوصول لتلك المناطق، مؤكدا أن التواجد الفعلى للمسلحين لا يزال منحصرا فى نطاق 30 كم يمتد من شرق العريش حتى المناطق الحدودية مع الأراضى الفلسطينية وقطاع غزة.


وأشارت المصادر إلى أن مواجهة زحف المسلحين فى اتجاه جنوب سيناء عن طريق الوسط تم الإعداد به بخطة أمنية موسعة تتضمن بعض من إجراءاتها زرع عناصر مراقبة من السكان المحليين بكافة المناطق، فضلا عن نشر قوات أمنية على الطرق الحيوية والرئيسية وإطلاق حملات تمشيط وتمركزات أمنية على الطرق، وتوسيع دائرة الاشتباه وملاحقات من يشتبه بهم والسيارت والدراجات بدون أوراق، ومراجعة أمنية شاملة لكافة ملفات المشتبه بانتمائهم إلى جماعات جهادية وتكفيرية والجنائيين الخطرين القاطنين تلك المناطق، إضافة إلى دفع الجهات الخدمية المعنية ببحث احتياجات السكان المحليين.


وكانت مصادر أمنية وطبية بشمال سيناء قد أعلنت عن استشهاد ضابط شرطة فى انقلاب مدرعة أثناء مطاردة مسلحين بطريق الحسكة وسط سيناء.


وكشف مصدر أمنى رفيع المستوى بمديرية أمن شمال سيناء، لـ"اليوم السابع" عن أن الملازم أحمد عرفة من قوات الأمن المركزى بوسط سيناء، كان يستقل وقوة أمنية مدرعة شرطة على طريق "الحسنة - التمد"، واشتبه فى تحرك إحدى السيارت وطالبها بالتوقف إلا أن السيارة لاذت بالفرار.


بدوره اتخذ الملازم موقع الاستعداد أعلى المدرعة للتعامل مع المجموعة الهاربة ونتيجة سوء حالة الطريق ووجود منحنى اختل توازن الضابط وسقط من أعلى المدرعة، وهى تسير بسرعة فائقة وتوفى على الفور، فيما انقبلت المدرعة ولم يصاب آخرون من أفراد القوة، وأشار المصدر إلى أنه تم نقل جثمان الضابط إلى مستشفى العريش العسكرى.


وناظر فريق من نيابة شمال سيناء جثمان الشهيد وقرر فريق النيابة التصريح بدفن الجثمان وطلب من الجهات الأمنية ذات الاختصاص تحرياتها حول الواقعة.. وقال مصدر أمنى إنه تم نقل جثمان الضابط الشهيد بواسطة سيارة إسعاف للقاهرة لتسليمه لذويه.


وتواصلت فى مناطق الحرب على الإرهاب حملات التمشيط والمداهمات، وقالت مصادر إنه تم إلقاء القبض على نحو 20 مشتبها بهم بينهم 16 تكفيريا يجرى التحقيق معهم، وإحراق وتدمير 7 سيارات ودراجات وعدد من البؤر الإرهابية والكشف عن 4 فتحات أنفاق بين مصر وغزة وتدميرها .


وأعلنت مصادر أمنية بمديرية أمن شمال سيناء، أنه تم ترحيل 14 فلسطينيًا من أبناء قطاع غزة إلى القطاع عن طريق معبر رفح، لافتة إلى أن المرحلين سبق وصولهم إلى الأراضى المصرية بطريقة غير شرعية بعد تسللهم عبر الأنفاق.


وتابعت المصادر أنه تم إجراء التحقيقات اللازمة مع المتسللين وتبين أنهم لا يمثلون خطورة على الأمن المصرى وغير مطلوبين فى أية قضايا أمنية، وتم نقلهم تحت حراسة أمنية مشددة إلى معبر رفح وتسليمهم للجانب الفلسطينى بعد أخذ التعهدات عليهم بعدم عودتهم إلى مصر متسللين.

واعلنت مديرية أمن شمال سيناء فى بيان لها عن تواصل حملاتها بداخل المدن وعلى طول الطريق الدولى العريش القنطرة، وضبط عــدد (35) محكوما عليهم، وهم عدد (18) محكوما عليهم فى جنح الحبس الجزئى، وعدد (2) محكوم عليهم فى جنح الحبس المستأنف، وعدد (13) محكوما عليهم فى جنح الغرامات الجزئية، وعدد (2) محكوم عليهم فى جنح المخالفات.


وتمكن ضباط قسم مباحث التموين بالاشتراك وإدارة تموين العريش من ضبط عدد (3) قضايا تموينية.. فى مجال ضبط قضايا المرافق تم رفع عدد (50) حالة رفع إشغالات، كما تم فحص عدد (24) عمارة بإجمالى عدد (480) شقة بدائرة قسم شرطة ثالث العريش (مساكن الزهور)، وتحرير عدد (5) قضايا (مخالفة عدم الإخطار)، وضبط عدد (192) مخالفة مرورية.



موضوعات متعلقة:

ضبط 192 مخالفة مرورية و35 محكوما عليهم غيابيا فى حملات أمنية بالعريش

نيابة شمال سيناء تناظر جثمان الضابط شهيد انقلاب المدرعة وتقرر دفن الجثة

ترحيل 14 فلسطينيًا إلى غزة سبق تسللهم عبر أنفاق رفح