اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:19 م

جاك ليو وزير المالية الأمريكى

وزير المالية الأمريكى: استقبال بوتين فى قمة العشرين سيكون "فاترا"

كييف ( أ ش أ) الأحد، 21 سبتمبر 2014 06:08 م

توقع وزير المالية الأمريكى جاك ليو أن يكون استقبال الرئيس الروسى فى قمة العشرين الشهر القادم سيكون استقبالا "فاترا" إذا لم يتم وضع نهاية للوضع فى أوكرانيا.

وأعرب ليو عن أمل بلاده -وفق ما نقلته صحيفة "كييف بوست" الأوكرانية اليوم الأحد فى تحسن الوضع فى أوكرانيا قبل حلول شهر نوفمبر موعد انعقاد قمة "مجموعة العشرين" بمشاركة روسيا.

وقال ليو فى مؤتمر صحفى عقب اجتماع وزراء مالية مجموعة "العشرين" فى مدينة كيرنز الأسترالية ردا على سؤال حول موقف واشنطن من مشاركة روسيا فى قمة "مجموعة العشرين" المرتقبة فى بروكسل- إن "مسألة مشاركة هذه الدولة أو تلك فى عمل مجموعة العشرين يُقرر من خلال كافة مجموعة الدول..لكن يبدو لى أن المسألة التى يجب حلها حتى نوفمبر - موعد انعقاد القمة- هى تحسين الوضع فى أوكرانيا.. ونأمل بالتأكيد أن المناقشات الجارية الآن ستؤدى إلى تغير الوضع فى نوفمبر فى أوكرانيا بشكل ملحوظ".

وكان وزير المالية الأسترالى جو خوكى قد أعلن السبت أن "مجموعة العشرين" تؤيد استمرار روسيا فى العمل معها، موضحا أن "استثناء أى دولة من هذا المنتدى الاقتصادى العالمى يتطلب قرارا جماعيا .. وكوننا نترأس المجموعة لهذا العام، فقد استشرنا عدة دول وحصلنا على قرار ثابت مفاده أن الجميع ينتظر مشاركة روسيا فى عمل مجموعة العشرين".

واستطرد "مع أن مجموعة العشرين هى منتدى اقتصادى إلا أنه من المهم التنويه إلى أن بعض الدول قد أعلنت لنا ضرورة بقاء الباب مفتوحا دائما لكى تكون هناك امكانية للحديث عن المشاكل الجيوسياسية المهمة، إذ يجب أن يستمر الحوار".

يذكر أن مجموعة العشرين تضم روسيا وعددا أخر من الدول الصناعية، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وكندا وفرنسا واليابان التى تعارض سياسة موسكو بالشأن الأوكرانى والتى فرضت مؤخرا عقوبات عليها نتيجة لذلك..وتبلغ نسبة الناتج المحلى الإجمالى للدول الأعضاء فى هذه المجموعة 85% من الناتج العالمى و80% من التجارة العالمية.