اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 08:17 م

صورة ارشيفية

الصحافة الإسبانية: البرلمان الكتالونى يقر قانونا حول الاستفتاء على استقلال الإقليم.. مدريد تعتزم إرسال 90 جنديا إلى أفغانستان.. رئيس الحكومة الإسبانية يهنئ الأسكتلنديين بالبقاء ضمن المملكة المتحدة

إعداد - فاطمة شوقى السبت، 20 سبتمبر 2014 01:27 م

ننشر أهم الأخبار الواردة بالصحف الإسبانية.. وأبرزها:



الباييس:

البرلمان الكتالونى يقر قانونا حول الاستفتاء على استقلال الإقليم

قالت صحيفة الباييس الإسبانية إن البرلمان الإسبانى يدرس إقرار قانون حول الاستفتاء على استقلال إقليم كتالونيا، حيث إن الأحزاب السياسية أعلنت 106 أصوات مؤيدة و28 ضد إقرار القانون.

ووفقا للصحيفة فإن نائبة رئيس الوزراء الإسبانى ثوريا ساينز ديسانتا ماريا، أعلنت مجددا أن الاستفتاء على استقلال إقليم كتالونيا الواقع بشمال شرق البلاد غير قانونى وفقا للدستور ولن يسمح بتنظيمه.

وقالت دى سانتاماريا فى مؤتمر صحفى عقب الاجتماع الأسبوعى للحكومة "إن القواعد الديمقراطية فى إسبانيا هى كما هى، وفى هذا الصدد، صوت البرلمان الإسبانى بأغلبية كبيرة على أن الاستفتاءات على الاستقلال غير ممكنة وفقا لقوانيننا."

وجاء تعليق المسئولة الإسبانية بعد لحظات من إعلان رئيس إقليم كتالونيا أرتور ماس عن أنه سيوقع على مرسوم قانون يدعو الناخبين للاستفتاء على استقلال الإقليم فى 9 نوفمبر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الإسبانية رحبت بنتائج الاستفتاء فى أسكتلندا معتبرة أنها نجت من كارثة اقتصادية وسياسية، لكنها تقول "إن استفتاء الاستقلال لا يسمح بها القانون فى إسبانيا".



الموندو:

إسبانيا تعتزم إرسال 90 جنديا إلى أفغانستان

أعلنت إسبانيا عزمها إرسال أكثر من 90 جنديا إلى أفغانستان مطلع الشهر المقبل، لتعزيز الأمن فى قاعدة الدعم العسكرى فى ولاية هرات غربى البلاد، وذلك ضمن إطار عملية بقيادة حلف شمال الأطلسى الناتو.


وقالت وزارة الدفاع الإسبانية فى بيان، إنه سيتم إرسال 88 جنديا من المشاة، وفريق من خمسة طيارين مظليين فى سلاح الجو الإسبانى إلى أفغانستان مطلع الشهر المقبل لدعم عمليات الأمن والحماية فى القاعدة العسكرية تحت قيادة الكولونيل الإسبانى خوان خوسيه جوانزاليس أرويو.

وأضاف البيان أن إرسال الوحدة العسكرية يأتى استجابة لطلب من القائد الأعلى لقوات حلف الأطلسى فى أوروبا الجنرال فى سلاح الجو الأمريكى فيليب بريدلوف، مشيرا إلى أنها ستقوم بمهام عدة بالقاعدة فى هرات من أهمها تشكيل فرق للرد السريع والحماية وفرق للتدخل وفرق للمراقبة الخارجية ومراقبة المداخل.


وكانت إسبانيا أعلنت العام الماضى عزمها تمديد فترة تواجدها فى أفغانستان حتى عام 2015 ضمن إطار مهام حلف الأطلسى الجديدة المتمثلة فى تدريب ومساعدة وتقديم المشورة للقوات الأفغانية فى نطاق عملية أطلق عليها اسم (ريزولوت سابورت) وذلك بعد إتمام انسحاب القوات الأجنبية منها بنهاية العام الجارى.


إيه بى سى:
رئيس الحكومة الإسبانية يهنئ الأسكتلنديين بالبقاء ضمن المملكة المتحدة

قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى رحب أمس الجمعة، برفض الأسكتلنديين الاستقلال عن المملكة المتحدة فى الاستفتاء الذى أجرى بأسكتلندا.

وقال راخوى فى تصريح نشر على موقع "لا مونكلوا" الإلكترونى تعليقا على نتائج هذا التصويت، "أريد تهنئة المواطنين الأسكتلنديين الذين قرروا، بوضوح وبشكل لا لبس فيه، البقاء ضمن المملكة المتحدة، والاتحاد الأوروبى". وهنأ الزعيم الإسبانى المواطنين الأسكتلنديين الذين اختاروا- كما قال- من خلال "الانفتاح والاستقرار والأمن"، استمرار أسكتلندا "كعضو فى المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبى".

وأضاف أنهم "قاموا بذلك بشكل مكثف وسلمى وفى احترام تام لقانون بلدهم".. وأوضح رئيس الحكومة الإسبانية أن الأسكتلنديين، بهذا القرار "تجنبوا العواقب الوخيمة الاقتصادية والاجتماعية والمؤسساتية والسياسية التى كانت ستترتب عن الانفصال عن المملكة المتحدة وعن أوروبا".