اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:44 ص

الدكتور أسامة عبد الصبور معروف معيد بكلية الصيدلة جامعة الأزهر ومحاضر OTC والتطوير الصيدلى

صيدلى يوضح مخاطر تناول المضادات الحيوية "عمال على بطال"

كتبت منى محمد الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 05:08 م

من الأمور المنتشرة فى الصيدليات طلب البعض علاج المضادات الحيوية "الفرط" كأحد أنواع العلاج للعديد من الأمراض، فغالبا ما يأتى المريض مطالبا "حبيتين مضاد حيوى يا دكتور".

قال الدكتور أسامة عبد الصبور معروف معيد بكلية الصيدلة جامعة الأزهر ومحاضر OTC والتطوير الصيدلى، يجهل الكثيرون مدى خطورة تلك الكلمات على صحتهم وبسبب غياب الدور التثقيفى الذى لابد من القيام به تجاه المرضى سواء من الأطباء أو الصيادلة.

وأضاف أن المريض قد يكون يعانى من احتقان فى اللوزتين مثلا أو التهاب فى البلعوم ويطلب تناول مضاد حيوى، مشيرا إلى أن سوء استخدام المضادات الحيوية سواء كان استخدام بتركيزات أقل من المطلوب أو لمدة أقل من التى ينبغى للمريض تناول هذا العلاج يؤدى سوء الاستخدام هذا إلى ما يعرف بالمقاومة البكتيرية للمضادات الحيوية Antibiotic resistance .

وأوضح "عبد الصبور" أن فاعلية المضادات الحيوية التى تستخدم بطريقة خاطئة على مدار الوقت تصبح ضعيفة جدا وذلك لاكتساب البكتيريا آلية الدفاع عن نفسها ضد المضاد الحيوى المستخدم بصورة غير صحيحة.

وتابع "أن فى دول العالم التى تطبق منظومة علاجية صحيحة للمرضى فإنه من المستحيل صرف أى مضاد حيوى بدون وصفة طبية من الطبيب المعالج، أما فى مصر فهى من أكثر دول العالم إساءة لاستخدام المضادات الحيوية بل وأكثر دول العالم استهلاكا للمضادات الحيوية بصورة كبيرة جدا".

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإلكترونى health@youm7.com