اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:12 م

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى

"سكاى نيوز": زيارة أمير قطر لبرلين تثير الجدل.. نائب ألمانى:على الحكومة الألمانية أن تقدم للبرلمان إيضاحات عن دور قطر فى تمويل الإرهاب.. و"دير شبيجل": أيجوز لألمانيا المساهمة فى تسليح دولة تدعم المتشد

كتب محمد كامل الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 03:52 م

نشرت شبكة "سكاى نيوز عربية"، تقريرا على موقعها، سلطت الضوء فيه على تغطية الصحف الألمانية لزيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى إلى برلين، اليوم، مشيرة إلى أنه رغم وضوح جدول الزيارة، إلاّ أن الصحف تناولتها بشىء من الجدل.

فيبدو جدول أعمال الزيارة الأولى لأمير قطر واضحا، على الأقل حسبما هو معلن رسميا: زيادة استثمارات قطر فى ألمانيا، إضافة إلى تناول ملف مكافحة الإرهاب، بعد أن أعلنت كل من ألمانيا وقطر انضمامهما إلى التحالف الدولى الجديد لمكافحة تنظيم الدولة.

إلا أن الصحف الألمانية تحفل أيضاً بمطالبات الساسة من الائتلاف الحاكم وكذلك من المعارضة للمستشارة أنجيلا ميركل وللرئيس يواخيم جاوك ووزير الخارجية شتاينماير بأن يواجهوا الضيف الذى وصفته "ديرشبيجل" فى موقعها الإلكترونى "بالمثير للجدل" بمسألة تمويل الإرهاب.

تحت عنوان "ميركل تحت الضغط بسبب الزيارة القطرية" نقلت صحيفة "هاندلسبلات" تصريحات لنائب لجنة الشئون الاقتصادية فى البرلمان الألمانى كلاوس بارتل يقول فيها: "لا يمكننى تصور أى لقاء مع الأمير القطرى دون أن يجرى الحديث عن التطورات فى سوريا والعراق وعن دور قطر فى هذه الصراعات".

وأضاف بارتل " ينبغى على الحكومة الألمانية أن تقدم للبرلمان إيضاحات عمّن يمول تنظيم الدولة وعن دور قطر فى ذلك".

كما نسبت الصحيفة ذاتها لـ رالف شتيجنر، نائب رئيس الحزب الاشتراكى الديمقراطى قوله "لا ينبغى أن تحصل الدول التى تدعم الإرهاب سياسياً أو مالياً على أسلحة ألمانية أو أن تحظى بشراكة اقتصادية مميزة."

وفى معرض حديثه عن صفقات الأسلحة السابقة بين قطر وألمانيا ومن ضمنها 62 دبابة من طراز ليوبارد، كتب الموقع الإلكترونى لمجلة "دير شبيجل": " أيجوز لألمانيا أن تساهم فى تسليح دولة، بالرغم من معرفة كل المسئولين فى حكومة برلين بأنها ومنذ بداية الأزمة السورية تدعم المتشددين، الذين انبثق عنهم تنظيم إرهابى يقطع رؤوس الأبرياء أمام عدسات الكاميرات؟".

وعادت المجلة وفى ذات المقال لتمتدح قطر لانضمامها للتحالف الدولى لمكافحة تنظيم الدولة على أمل أن تمد قطر التحالف بمعلومات استخباراتية عن تحركات قادة التنظيم وأن تساعد فى قطع التمويل عنه.

هذا الجدل حول صفقات الأسلحة والعلاقات الاقتصادية بين ألمانيا وقطر لم ينقطع منذ ذكر وزير المساعدات الإنمائية غيرد مولر "قطر" فى معرض حديثه عن تمويل "تنظيم الدولة" قبل أسابيع.


موضوعات متعلقة..


أمير قطر: نعلم أن الدوحة بها مشاكل.. وأدعو إلى تعميم التجربة التونسية