اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:22 م

الدكتور خالد فهمى وزير البيئة

وزير البيئة: الأتربة تشكل 50% من نسبة تلوث هواء العاصمة

كتب سمير حسنى الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 12:17 ص

قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن ألمانيا تستخدم أسوأ أنواع الفحم لكنها أهلت مصانعها لتفادى أى تلوث، مؤكدًا أن مصر لا تنتج الفحم ولكننا نستورده من الخارج بأسعار أقل من الغاز الطبيعى.

وأضاف وزير البيئة، خلال حوار ببرنامج "مساء الخير"، الذى يقدمه الإعلامى محمد على خير، ويذاع على قناة CBCtwo، سنمنح مصانع الأسمنت رخصة استيراد الفحم، ولكن سنضع معايير مشددة لمنع أى تلوث، مضيفًا: "نستخدم الضوابط الأوروبية لاستخدام الفحم.. ومصانع الأسمنت ستتولى تطوير الموانئ التى سيتم إدخال الفحم منها.

وحول استخدام الفحم فى توليد الكهرباء، قال الوزير: ننتظر الاستراتيجية التى ستضعها وزارة الكهرباء فى المستقبل لتحديد جدوى دخول الفحم فى توليد الكهرباء، وأن دراساتنا فى وزارة البيئة تميل إلى استخدام الفحم بنسبة 5% لتوليد الكهرباء.

وأكد وزير البيئة أن مصر تعانى من اختلاط الأنشطة بين الصناعية والسكنية والتوزيع غير المتوازن للسكان، موضحًا أن نسبة تلوث الهواء فى القاهرة الكبرى ترجع لانتشار الأتربة بنسبة كبيرة وضعف تشتت الهواء، كما أن الأتربة تشكل وحدها 50% من نسبة تلوث هواء العاصمة يضاف إليها عوادم النشاط الصناعى وعوادم السيارات الهواء، لافتًا أن نصيب مصر من غازات الاحتباس الحرارى يبلغ نصف بالمائة مقابل 7% لدولة مثل قطر ونحن مجنى علينا ولسنا مذنبين.