اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 12:09 ص

صورة ارشيفية

خبير سياحى ينصح الحكومة ببناء فنادق خارج القاهرة وقرب قناة السويس

كتبت منى ضياء - عبد الحليم سالم الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 10:25 م

نصحت ندوة السياحة بمؤتمر "يورومنى" الحكومة بالتنوع فى النشاط السياحى وبناء فنادق خارج القاهرة وقرب قناة السويس.

قال الخبير السياحى العالمى كريستيان موهر، إن هناك تحركًا داخليًا للأسواق الداخلية للسياحة نوعًا ما فى مصر بينما ما زالت الأسواق السياحية الخارجية لم تنتعش بعد ولكن هناك بوادر للتنمية بدأت برفع بعض الدول لحظر السفر عن مصر خاصة دول أوروبا وامريكا.

وأضاف: "على سبيل المثال مجموعة هيلتون على المستوى العالمى لم تفصل أى عامل رغم الأزمة الاقتصادية، ونصح كريستيان موهر الحكومة المصرية بتوفير مناخ استثمارى جيد لبناء الفنادق الجديدة وإتاحة فرصة لتنمية القطاع السياحى داخل وخارج القاهرة وفى المناطق الساحلية وبالقرب من قناة السويس أيضًا، فضلاً عن توفير تنمية حقيقية لتقديم مزيد من الخدمات للسائح.

وقال كريم هلال، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إنه يجب أن يكون هناك رؤية واضحة لتنمية القطاع السياحى فى مصر من قبل الحكومة نظرًا لأهمية القطاع فى تنمية باقى القطاعات الاقتصادية بصورة غير مباشرة وأن يكون هناك تحركات لدعم القطاع الحيوى والمنافسة على المستوى العالمى.

وأشار إلى انخفاض الأسعار فى القطاع السياحى بسبب الركود ما أدى إلى تفاقم الديون لدى الكثير من المشروعات، ولا سبيل سوى التوجه إلى البنوك أو دعم تلك الشركات بمزيد من الأصول لتنمية تلك الشركات، وهنا شاركت العديد من الأطراف ذات العلاقة بفكرة إنشاء صندوق استثمارى لتمويل تلك الشركات وقدمت وزارة السياحة 50 مليون جنيه للصندوق وينتهى الجانب القانونى خلال 4 أسابيع ليتم البدء فى طرح شهادات الصندوق للبدء فى جمع رأس المال، وتتركز أولويات الصندوق فى تمويل ديون بعض المشروعات بالإضافة إلى قيام الصندوق بتمويل المشروعات تحت الإنشاء والتى توقفت بسبب ضعف السيولة.

اتفق معه فليبو سونا الخبير السياحى قائلاً: إن هذا الصندوق سوف يقوم بخلق الوظائف فى المجال السياحى ولكن يتطلب ذلك تدريبًا مهنيًا وعلى الحكومة إعداد برامج متنوعة للتدريب وخلق الوظائف فى القطاع السياحى، مؤكدًا أن ممثلى الحكومة فى كلمتهم بمؤتمر يورومنى لم يتطرقوا إلى القطاع السياحى.

وقال إن منطقة مرسى علم لديها عدد كبير من المنتجعات وغيرها من المناطق السياحية ولكن يحتاج الأمر إلى قليل من الاستثمارات الداعمة لتطوير شبكة الطرق والطيران لتحفيز معدلات السياحة، كما يجب التركيز أيضًا على الفنادق المتوسطة التى تجتذب شريحة كبيرة من السياحة الداخلية نظرًا لانخفاض تكاليفها وتناسبها مع هذه الشريحة.