اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 01:01 ص

دار الأوبرا المصرية

الأربعاء.. انطلاق المهرجان الثقافى الإندونيسى بمصر

( د ب أ ) الإثنين، 15 سبتمبر 2014 07:02 م

يشارك حوالى 130 من الفنانين ورجال الأعمال والأكاديميين الإندونيسيين فى أكبر مهرجان ثقافى إندونيسى يقام فى مصر، والذى تنطلق فعالياته اعتبارا من بعد غد الأربعاء، بمناسبة الاحتفال بعيد استقلال إندونيسيا التاسع والستين، وكذلك مرور 67 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإندونيسيا.

ويستهدف الأسبوع الثقافى الذى يقام تحت اسم "يلا إندونيسيا - 2014" تعريف المجتمع المصرى بالثقافة الإندونيسية والمنتجات الإندونيسية المتنوعة، ونشر المعلومات حول الجامعات المرموقة فى إندونيسيا وتعزيز التعاون بين البلدين فى مجالات الاقتصاد والتعليم والسياحة والفنون وغيرها من المجالات.

ويتضمن الأسبوع الثقافى الإندونيسى الذى يستضيف فعالياته بصورة مشتركة مقر السفارة الإندونيسية بالقاهرة ودار الأوبرا المصرية عروضا ثقافية وفنية من خلال الموسيقى والرقصات الشعبية المتنوعة التى تعبر عن مختلف أقاليم إندونيسيا، ومعرضا للخط العربى، وسوقا للمنتجات والمأكولات والأطعمة الإندونيسية وورش عمل للتعليم العالى يحضرها ممثلون عن 17 جامعة إندونيسية وممثلو العديد من الجامعات المصرية الرائدة.

ويشارك فى هذا المهرجان المستوردون المصريون من أعضاء جمعية رجال الأعمال المصرية الإندونيسية ودوائر تجارة البن والشاى والشركات الإندونيسية المتخصصة فى مجال الحرف اليدوية والتطريز واتحاد نسيج "الباتيك" الإندونيسى، وتضم البعثة الإندونيسية المشاركة فى المهرجان ممثلين عن اتحاد شباب إقليم سومطرة الجنوبية وإقليم جاكرتا العاصمة.

ويتم على هامش فعاليات مهرجان "يلا إندونيسيا - 2014" الافتتاح الرسمى لسكن الطلبة الإندونيسيين بجامعة الأزهر، ويتكون من أربعة مبان بتكلفة تبلغ حوالى 12 مليون جنيه مصرى وهو مخصص للطلاب الإندونيسيين الدارسين بالقاهرة.

وفى معرض التعريف بالأسبوع الثقافى الإندونيسى بمصر أعرب السفير الإندونيسى بالقاهرة نور فائزى سوواندى فى كلمة ألقاها مؤخرا أمام الصحفيين بمقر السفارة الإندونيسية بالقاهرة أن هذا الأسبوع الثقافى من شأنه أن يعزز العلاقات التاريخية بين الشعبين والبلدين الصديقين.

وقال السفير الإندونيسى إن هذا المهرجان يأتى فى أعقاب انتخابات رئاسية ديمقراطية رائعة فى كل من مصر وإندونيسيا، حيث تم انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مصر وكذلك تم انتخاب الرئيس جوكو ويدودو فى إندونيسيا، معربا عن قناعته بأن الوقت الراهن هو وقت مناسب تماما لبدء انطلاقة جديدة فى العلاقات المصرية الإندونيسية.

وأوضح السفير أنه فى إطار دعم العلاقات الثنائية فى المجال الأكاديمى تم وضع الأساس لنظام للتبادل الأكاديمى المصرى الإندونيسى عن طريق التعاون بين الجامعات والمعاهد المصرية والإندونيسية، يتم من خلاله زيادة المنح الدراسية للطلبة المصريين فى إندونيسيا، ولنظرائهم الإندونيسيين فى مصر.