اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:53 ص

طائرات آباتشى أمريكية

الرأى الكويتية: أمريكا أرسلت "الآباتشى" لمصر بسبب صفقة السلاح الروسية

الكويت (د ب أ) الأحد، 31 أغسطس 2014 11:58 ص

نقلت صحيفة "الراى" الكويتية اليوم الأحد، عن مصدر مصرى وصفته بـ"المسئول" أن "موافقة الولايات المتحدة على إرسال طائرات الآباتشى لمصر جاء بعد قيام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة روسيا والاتفاق بالفعل على صفقة سلاح تقدر بنحو ثلاثة مليارات دولار".

وأضاف "هذا ما دفع الولايات المتحدة إلى محاولة إعادة العلاقات العسكرية مع مصر مرة أخرى إلى طبيعتها، وأن تكون البداية بتوفير طائرات الآباتشى التى طلبتها مصر أكثر من مرة من الولايات المتحدة، خصوصا أنه كان هناك اتفاق سابق على هذه الصفقة وقامت واشنطن بتجميدها بعد عزل محمد مرسى".

وأكد المصدر للصحيفة "أن الكونجرس كان له الدور الأكبر فى الضغط على الرئيس باراك أوباما لتحسين العلاقات مع مصر خاصة أن الضغوط التى يمارسها لا تؤثر على موقف السلطة المصرية فى حربها ضد الإرهاب، ولا تستجيب لأى ضغوط أمريكية من شأنها الإضرار بمصلحة مصر وشعبها".

وأشار إلى أن "الولايات المتحدة كانت تريد "لى ذراع" مصر بتعطيل صفقة الآباتشى، خاصة أنها تعرف مدى حاجة الجيش المصرى لمثل هذه النوعيات من الطائرات التى أثبتت كفاءة عالية فى محاربة الإرهاب وضرب البؤر التكفيرية فى سيناء، ولكن ومع استمرار نجاح الجيش فى مداهمة البؤر الإرهابية وتطهير البلاد من تلك البؤر بالإمكانيات الحالية الموجودة فى الجيش المصرى لم تجد الولايات المتحدة أمامها سوى توفير صفقة الطائرات وعددها عشر طائرات آباتشى".