اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:04 م

سد النهضة

وزير المياه الإثيوبى: سد النهضة لن يضر مصر والسودان

أديس أبابا - (الأناضول) الخميس، 28 أغسطس 2014 08:23 م

قال وزير المياه والطاقة الإثيوبى "ألمايو تجنو" اليوم الخميس، إن اجتماعات اللجنة الثلاثية بشأن سد النهضة "ناقشت جميع القضايا بوضوح وشفافية".

وأضاف فى مؤتمر صحفى بأديس أبابا أن اللجنة الثلاثية (تضم وزراء الرى والمياه إثيوبيا ومصر والسودان) خلال اجتماعاتها فى الخرطوم يومى 25 و26 من الشهر الجارى، "اتفقت على تشكيل لجنة وطنية مشتركة تضم 4 خبراء من كل دولة لإجراء الدراسات التى أوصت بها لجنة الخبراء الدوليين لدراسة آثار سد النهضة".

وتابع "اتفقنا على تكليف مكتب استشارى عالمى لإجراء الدراسات المطلوبة حول دراستين إضافيتين هما: موارد المياه ونموذج محاكاة نظام هيدروكهربائية، وتقييم التأثير البيئى والاجتماعى والاقتصادى للسد على دولتى مصب نهر النيل (مصر والسودان)".

ولفت تجنو إلى أن بلاده "تنتهج سياسة عدم إلحاق الضرر بأية دولة من دول المصب وتدعو إلى ربط دول المنطقة بالمصالح الاقتصادية"، مضيفا أن الدول الثلاث ودول المنطقة "ستستفيد من سد النهضة"، والسد "سيعمل على تعزيز السلام والاستقرار".

ومضى قائلا إن بلاده "ستواصل بناء سد النهضة، ولايوجد سببا لإيقافه"، مضيفا أن أديس أبابا "تتفهم مخاوف مصر والسودان، والاتفاق سيعزز الثقة بين الدول الثلاث".

وأضاف "لا توجد دولة طلبت منا إيقاف السد"، وتابع أن "سد النهضة يقوم ببنائه الشعب الإثيوبى والحكومة الإثيوبية بغرض إخراج الشعب من الفقر وتوفير الطاقة".