اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 03:31 م

وزير الزراعه

"الزراعة" تبدأ تمكين الخريجين وصغار المزارعين بالمشروعات الجديدة بواقع 5 أفدنة.. وتوزيع 8900فدان واستصلاح 33ألفا بـ6محافظات..وإلغاء شرط السن والتقسيط 30 عاما..وتوطين المستفيدين بالمناطق قليلة الكثافة

كتب عز النوبى الثلاثاء، 26 أغسطس 2014 04:14 ص

بدأت الحكومة، وضع خطة مستقبلية لتمكين شباب الخريجين والمنتفعين وصغار المزارعين فى الأراضى الجديدة المستصلحة، وتأهيل واستكمال عدد من المشروعات المتوقفة، والعمل على إزالة كل المعوقات المتمثلة فى عدم وصول المياه إلى نهاية الترع والتعدى على قطع أراضى المشروعات الجديدة، حيث توزع وزارة الزراعة حاليًا مساحات 8900، التى تم الانتهاء منها فى الوادى الجديد بمنطقة بئر الشب، والمراشدة بقنا، وقرية الأمل بالإسماعيلية، واستصلاح 33 ألف فدان بسيناء والفرافرة والواحات، بواقع 5 أفدنة.

ويعمل قطاع الاستصلاح، على البنية الأساسية للأرض، ليتمكن الشباب من استصلاح الأرض فى أسرع وقت، لجنى عائد منتج فى أقرب فرصة ممكنة من المشروعات الجديدة، حيث يتم تقسيط الأراضى على 30 عاماً.

قال الدكتور سمير عبد الظاهر، رئيس قطاع الاستصلاح بوزارة الزراعة، إنه تم الانتهاء من الخطة التنفيذية والنهائية لتوزيع الأراضى على شباب الخريجين فى 3 محافظات، بواقع 5 أفدنة لشباب الخريجين وصغار المزارعين والمضارين من قانون المالك والمستأجر؛ ليبدأ توزيعها فورًا، ومنها 3150 فدانًا فى الوادى الجديد بمنطقة بئر الشب، وتلقى الطلبات بكل محافظة بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

وأضاف رئيس قطاع الاستصلاح، فى تصريحات "اليوم السابع"، أنه سيتم توزيع أيضًا مساحة 1250 فدانًا بمنطقة المراشدة على شباب الخريجين وصغار المزارعين والمضارين من قانون المالك والمستأجر من أبناء قنا، مؤكدًا أن شركة كوم إمبو لاستصلاح الأراضى انتهت من أعمال حفر الآبار، وتركيب محركات الرفع تمهيدًا لتسليمها للمنتفعين، حيث يتضمن المشروع 250 مسكنًا تقرر توزيعها على المنتفعين لضمان توطينهم.

وقال "عبد الظاهر"، إنه قريبًا سيتم توزيع 4 آلاف فدان بقرية الأمل بمشروع امتداد شرق البحيرات التابعة إداريًا لمحافظة الإسماعيلية، بعد أن شكلت الوزارة لجنة فنية مشتركة مع الهيئة العامة لتعمير وتنمية المشروعات، لمعاينة قرية الأمل الواقعة شرق قناة السويس، وتتبع محافظة الإسماعيلية لمعاينتها وإعادة تأهيلها وتحديد قيمة تكاليف استكمال البنية الأساسية، لتوزيعها على أبناء المحافظة وشباب الخريجين.

وتابع رئيس قطاع الاستصلاح بوزارة لزراعة، أن القطاع يعمل حاليًا على خطة استثمارية للقطاع من خلال استصلاح 15 ألف فدان فى شمال سيناء، بالإضافة إلى 10 آلاف فدان بمنطقة الفرافرة، وتتولى الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة عمليات الاستصلاح، و8 آلاف فدان بالواحات البحرية بالجيزة، حيث يتم توزيع المساحات قريبًا على شباب الخريجين، من كليات الزراعة والطب البيطرى، والفلاحين الحائزين، بمساحة لا تزيد على 5 أفدنة.

وأشار "عبد الظاهر"، إلى إلغاء شرط السن فى التوزيع حتى يتيح للشباب امتلاك أراضٍ، كما كان مطروحاً من قبل لشباب الخريجين لتمكن أكبر عدد من الشباب الذىن ظلموا خلال السنوات السابقة، وأن يستفيدوا بشرط السن بالتقدم للحصول على مساحة أرض، والتى تبلغ 5 أفدنة قابلة للعجز والزيادة فى أراضى المحافظة التابع لها كأولوية توزيع، ثم المحافظات القريبة، لافتًا إلى أن الأراضى سوف يتم تسليمها للخريجين مستصلحة، أو مقام عليها صوبة زراعية أو أكثر، حسب المتواجد بالمحافظة.

وقال، إنه فور الانتهاء من عمليات الاستصلاح سيتم إرسال خطابات للمحافظين من خلال خريطة معدة لتوطين شباب الخريجين فى بعض المحافظات قليلة الكثافة السكانية، والتى حددها عدد من خبراء استصلاح الأراضى، على أن يتم تسليم كل شاب 5 أفدنة بنظام حق الانتفاع.


أخبار متعلقة:


بواقع 5 أفدنة.. "الزراعة": بدء توزع 8900 فدان بـ 3محافظات للخريجين وصغار المزارعين