اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:52 ص

الرئيس الإيرانى حسن روحانى "أرشيفية"

الرئيس الإيرانى: إرهابيون يرتكبون الفظائع باسم الإسلام

طهران (أ ش أ) الخميس، 21 أغسطس 2014 04:52 م

صرح الرئيس الايراني، حسن روحاني، بأن مجموعة من الإرهابيين يرتكبون الفظائع والجرائم ضد الشعوب باسم الإسلام، إلا أن الحقيقة انه يمكن التغلب على مثل هذه الانحرافات بالاعتماد على القرآن والثقافة الإسلامية الأصيلة.

وقال روحانى - فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء "فارس" الإيرانية - إن "أسمى اعتزازنا هو اننا نحترم دوما الإسلام والقرآن وسنة النبى "ص" وأهل البيت، وقد أوجدنا حركة تغيير فى هذا المسار، وما دمنا نمضى على هذا النهج، فإن النصر سيكون حليف الشعب الايراني، ولا يمكن للهزيمة ان تنال من معنويات شعبنا".

وأوضح أن القرار الذى صادقت عليه منظمة الأمم المتحدة بناء على مبادرة مقترحة من قبل إيران، تحت شعار "عالم خال من التطرف والعنف"، والتى صوت لها بالإجماع، يثبت ان العالم أجمع قد مل من التطرف والعنف".

وبشأن حجب الثقة عن وزير العلوم السابق، رضا فرجى دانا، أكد الرئيس الايرانى أن "على الجميع تقبل قواعد اللعبة فى إطار القانون"، مشيرا إلى احترام رأى نواب البرلمان.

وأضاف "لسنا مستائين من الاستجواب، ولا ينبغى ان يغضب منه احد، لأننا جميعا جنبا الى جنب، رغم اننا كنا نرغب ان يحصل وزير العلوم على الثقة، الا اننا نحترم قرار المجلس".. واصفا فرجى دانا بأنه من الشخصيات العلمية والجامعية المحترمة. وتابع "لذلك سأستفيد منه فى مناصب أخرى، ولذلك أصدرت قرارا أمس بتعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية.

وبشأن الحظر المفروض على إيران، أوضح روحانى أننا "لا ينبغى ان ننسى القيود، وبناء عليه لابد ان نمضى قدما فى مسار التنمية الشاملة للبلاد، لأنه لا يدعى احد اليوم ان الموضوع النووى ليست أولوية الحكومة أو المسئولين، أو أن إزالة تبعات الحظر لا يمكنها ان تؤثر على مسيرة البلاد".

وأكد روحانى أن آثار الحظر ما زالت تثقل كاهل الشعب الايراني، لأننا نشعر بها رغم ان بعض آثار الحظر قد رفعت مثل الحظر على قطاع السفن. وشدد على ان الحكومة تسعى فى إطار القانون لصيانة حقوق الشعب، من أجل رفع الحظر الجائر.