اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:35 ص

عناصر تنظيم داعش "أرشيفية"

"أمريكا اليوم" : الجيش يريد تكثيف الضربات الجوية فى العراق ضد داعش

واشنطن (أ ش أ) الخميس، 21 أغسطس 2014 09:14 م

ذكرت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية نقلا عن مسئولين اثنين بوزارة الدفاع "البنتاجون" أن القادة العسكريين الأمريكيين فى الشرق الأوسط يحثون الوزارة على تكثيف الحرب الجوية ضد أهداف تنظيم داعش" .

وأكدت الصحيفة – فى سياق تقرير نشرته اليوم "الخميس" على موقعها الإلكترونى – أنه بحسب المسئولين، اللذين رفضا ذكر اسميهما، فإن كبار الضباط فى القيادة المركزية التى تشرف على العمليات العسكرية فى الشرق الأوسط يريدون توسيع قائمة الأهداف.

ووفقا لأحد المسئولين فإن القائمة الأوسع أهدافا لا تعنى أن الجيش الأمريكى سيضربها بشكل فورى ولكنها وضعت لتوفير الخيارات للقادة .. فيما أوضح مسئول "البنتاجون" الآخر أن مقاتلى "تنظيم داعش" ليسوا على وعى تكتيكى كبير حيث لا تزال الكثير من وحداتهم مكشوفة وتم تحديدها بالفعل ويسهل نسبيا على الضربات الجوية قتل عناصرها.

وأشارت الصحيفة إلى أن المقاتلات والطائرات بدون طيار الأمريكية نفذت 14 ضربة جوية بالقرب من السد فى الموصل بشمال العراق أمس الأربعاء، حسبما أفاد "البنتاجون"، ، حيث دمرت الهجمات ست مركبات "هامفي" كان المتشددون قد استولوا عليها من القوات الأمنية العراقية ، كما أصابت شاحنتين مجهزتين بالأسلحة وثلاثة مرابض مدفعية على جوانب الطرق ومدفع هاون، ونوهت الصحيفة إلى أن 84 ضربة جوية نفذت فى جميع أنحاء العراق منذ الثامن من أغسطس الجارى وحتى الآن.

ولفتت الصحيفة إلى أن المسئول الثانى أشار لأهمية قضية انسحاب الولايات المتحدة من العراق فى عام 2011 ؛ مما نجم عنها تفكيك الجيش الأمريكى للبنية التحتية الاستخباراتية التى كونها هناك بدءا من الغزو فى عام 2003، والتى كان يعتمد عليها فى استهداف تنظيم القاعدة فى العراق بالضربات الجوية والعمليات البرية.