اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:24 م

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو

نتانياهو يعقد اجتماعا طارئا لـ"الكابنيت" اليوم وسط توقعات برفض أى مفاوضات جديدة

كتب محمود محيى الأربعاء، 20 أغسطس 2014 01:22 م

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية صباح اليوم الأربعاء، أن المجلس الوزارى الإسرائيلى المصغر للشئون الأمنية والسياسية "الكابنيت" سيجتمع للمرة الأولى منذ يوم الجمعة الماضى، بعد ظهر اليوم، وذلك من أجل مناقشة التطورات بعد توقف المفاوضات فى القاهرة، وتجدد إطلاق النار فى قطاع غزة.

وأضافت "معاريف" أنه من المتوقع أن يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، انتقادات واسعة وشديدة اللهجة من قبل وزراء "الكابنيت"، على رأسهم وزير الخارجية أفيجادور ليبرمان، ووزيرة القضاء تسيبى ليفنى، ووزير الاتصالات جلعاد أردان، ووزير الأمن الداخلى يتسحاق أهرنوفيتش، ووزير الاقتصاد نفتالى بنيت، والذى من المتوقع أن يعارض أولئك الوزراء إجراء أى مفاوضات مع الفلسطينيين فى القاهرة.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن كلا من وزير المالية يائير لبيد، ووزير العلوم يعقوب بيرى، من المتوقع أن يطالبا رئيس الحكومة بتشكيل لجنة دولية من أجل دراسة كيفية نزع سلاح المقاومة فى قطاع غزة.

كانت مصادر فلسطينية قد أفادت بأن الوفد الفلسطينى غادر مطار القاهرة الدولى فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، عقب مشاركته فى المفاوضات غير المباشرة مع الجانب الإسرائيلى، لبحث وقف العدوان على قطاع غزة.

كان رئيس الوفد عزام الأحمد، قد أعلن أن الفلسطينيين أبلغوا الجانب المصرى مغادرته للقاهرة فجراً، وذلك نظراً لتعنت الوفد الإسرائيلى، وتجاهل تسليم الوسيط المصرى أى رد على كل المقترحات المقدمة من قبلهم، واصفاً ما حدث بأنه لا يعد انسحاباً من المفاوضات، وأن الوفد الفلسطينى سيكون على أهبة الاستعداد للعودة للتفاوض، حين يرى الوسيط المصرى الجو مهيأ لاستكمالها من جديد.