اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 02:33 ص

محمد كامل القليوبى

"الأقصر للسينما المصرية والأوروبية" يبدأ استعداداته للدورة الجديدة

كتب جمال عبد الناصر الإثنين، 18 أغسطس 2014 12:18 م

بدأت الاستعدادات المبدئية والاجتماعات المتتالية لمجلس إدارة مؤسسة "نون" للثقافة والفنون لبحث ترتيبات إقامة الدورة الثالثة من عمر مهرجان "الأقصر للسينما المصرية والأوروبية" والذى أقيمت آخر دوراته فى التاسع عشر من يناير الماضى.

حضر الاجتماع الدكتور محمد كامل القليوبى رئيس المؤسسة والناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفنى للمهرجان والكاتب الصحفى جمال زايدة المستشار الإعلامى للمؤسسة والناقدة ماجدة موريس عضو اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان والمسئولة عن ملف الشباب, فى حين تغيبت رئيسة المهرجان د. ماجدة واصف لارتباطها بإنهاء بعض الترتيبات الخاصة بالمهرجان فى باريس وكذلك وديد شكرى المدير التنفيذى للمهرجان لتغيبه عن القاهرة.

اتفق الحضور على إطلاق الدورة الثالثة فى الرابع والعشرين من يناير القادم بمحافظة الأقصر على أن تختتم فعاليات المهرجان فى الواحد والثلاثين من الشهر نفسه وقال محمد كامل القليوبى رئيس المؤسسة: نسعى لإقامة دورة كبيرة من عمر المهرجان تكون خطوة للأمام, ونطمح للاستفادة من الدورتين السابقتين لإقامة دورة متميزة ومختلفة تشكل محطة جديدة ونقلة فى شكل ومضمون الفعالية، وأضاف: استفدنا كثيرا من العامين السابقين ونسعى فى هذه الدورة للتعلم من كل ما سبق والبناء عليه ووضعنا خطة تفصيلية لكل فعاليات الدورة الثالثة سنعلن عنها لاحقا ونبدأ الآن بمرحلة مخاطبة كافة الجهات المعنية والوزارات المختصة بإقامة المهرجان أما الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفنى للمهرجان فقال: نخطط الآن مع مجموعة من شباب المهرجان لإطلاق مجموعة من الفعاليات الجديدة والبرامج المختلفة لتضاف لفعاليات المهرجان الأصلية وسنعلن قريبا عن تلك البرامج بعد وضع كافة التفاصيل الخاصة بها.

وأضاف: كما اقتربنا من الاستقرار على أسماء أعضاء لجنة التحكيم والتى سيكون بعض أسمائها مفاجأة كبيرة لمحبى ومتابعى السينما سواء المصرية منها أو الأوروبية.

وقال جمال زايدة المستشار الإعلامى للمؤسسة: نتيجة لعدد من الاجتماعات السابقة والمناقشات أستطيع التأكيد بأن تلك الدورة من عمر المهرجان ستشهد نقلة كبيرة على عدد من المستويات, سواء على مستوى الأفلام التى سيتم إتاحتها من خلال المسابقات والفعاليات الأخرى, أو على مستوى التغطية الإعلامية واستضافة عدد من كبار الصحفيين ونقاد السينما من مصر وأوروبا.

وقالت ماجدة موريس عضو مجلس الأمناء: نسعى لاستكمال ما تم فى الدورتين السابقتين من تكريم لأهم نجوم السينما المصرية والأوربية كما نسعى لإطلاق عدد من برامج الأفلام المميزة لتكون وجبة ثقافية وفنية مختلفة لأهل الأقصر.

يذكر أن "مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية" تنظمه "مؤسسة نون للثقافة والفنون" سنويا برعاية ودعم من وزارات الثقافة والسياحة ووزارة الدولة لشئون الشباب ووزارة الدولة لشئون الآثار والاتحاد الأوروبى ويهتم المهرجان بتعزيز الوعى السينمائى والتعريف بالأعمال السينمائية المتميزة بمصر وأوروبا بهدف تبادل الخبرات وفتح أسواق للأفلام الأوروبية فى مصر وللأفلام المصرية فى أوروبا, كما يسعى المهرجان كذلك إلى المساهمة فى دعم السياحة فى هذه المدينة التاريخية العالمية.