اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:12 ص

جان كلود يانكر

مسئول أوروبى: كاميرون يهدر وقته فى منع تعيين يانكر رئيسا للمفوضية

لندن (أ ش أ) الإثنين، 09 يونيو 2014 01:32 م

قال أحد المسئولين الأوروبيين اليوم الاثنين إن جان كلود يانكر سيصبح رئيسا للمفوضية الأوروبية رغم الحملة التى يقودها رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون.

وقال رئيس وزراء بلجيكا السابق جاى فيرهوفشتات لبرنامج "راديو فور توداي" الإذاعى على شبكة بى بى سى "نعم أعتقد أن يانكر سيصبح رئيسا للمفوضية الأوروبية لأنه حصل على تفويض لأنه كان مرشح التكتل المحافظ ، الذى فاز فى انتخابات البرلمان الأوروبي" ، وأضاف قائلا "السيد كاميرون بالتالى يهدر وقته فى محاولة إسقاط ذلك".

ويتوجه ديفيد كاميرون إلى السويد اليوم لإجراء محادثات مع الرؤساء الأوروبيين للضغط من أجل توضيح وجهة نظره ومحاولة منع تعيين يانكر، الذى يعتبره فدراليا يمثل عقبة نحو الطموحات البريطانية لإصلاح الاتحاد الأوروبي.

وتصدر حزب الشعب الأوروبى الذى يتبع له يانكر انتخابات البرلمان الأوروبى فى 11 من 28 دولة عضو فى الاتحاد، ومن بينها ألمانيا وبولندا واسبانيا وأيرلندا.
وقال فيرهوفشتات إن البريطانيين لم يدركوا أنهم بتصويتهم الشهر الماضى فى انتخابات البرلمان الأوروبى كانوا يصوتون ضمنيا على مرشحين منفصلين لرئاسة المفوضية الأوروبية ، ولكن بقية أوروبا كانت على علم بذلك ، مشيرا إلى وجود سلسلة من المناظرات المتلفزة بين يانكر، ومارتن شولتز، مرشح حزب الاشتراكيين الأوروبيين، ومرشحين آخرين.