اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 02:13 م

نقابة الأطباء

نقابة الأطباء:لا يجوز لأخصائى العلاج الطبيعى التعامل مع المرضى بدون طبيب

كتب وليد عبد السلام السبت، 20 ديسمبر 2014 03:03 م

أكدت نقابة أطباء مصر أن تخصص العلاج الطبيعى إحدى المهن المعاونة للأطباء، مشيرة إلى أن أخصائى العلاج الطبيعى ليسوا مقيدين بالنقابة حتى يطلق عليهم لقب طبيب.

وقالت نقابة أطباء مصر فى بيان لها اليوم، إنه طبقا لقانون مزاولة مهنة الطب (رقم 415 لسنة 54) فالطبيب البشرى هو المنوط به إبداء المشورة الطبية أو مزاولة مهنة الطب بأى صفه ولا يحق لأى فرد من الهيئات المعاونة التعامل مع المريض إلا تحت إشراف طبى.

وأضافت نقابة أطباء مصر يجب أن يرأس فريق التأهيل الطبى طبيب الطب الطبيعى والروماتيزم والتأهيل وليس أخصائى العلاج الطبيعى على أن يضم الفريق معالج طبيعى فنى أجهزة تعويضية وغيرهم من التخصصات المعاونة للطب، ولا يجوز لأى من أعضاء الهيئات المعاونة العمل منفردا بدون إشراف الطبيب.

وتابعت نقابة أطباء مصر: تنص القوانين الطبية المصرية (قانون 3 لسنة 85 مادة 5) على أن رئيس إدارة الطب الطبيعى والروماتيزم والتأهيل عضو فى اللجنة التى تمنح تراخيص العمل للمعالجين الطبيعيين واستكملت نقابة أطباء مصر "ينص أيضا نفس القانون (مادة 13) على أن رئيس قسم الطب الطبيعى والروماتيزم والتأهيل بوزارة الصحة عضو فى مجلس التأديب الذى يتولى محاسبة وعقاب المعالجين الطبيعيين لأى مخالفات مهنية كرئيس فعلى للفريق الطبى.