اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 11:23 ص

كيف تتخلصين من أنانيتك - أرشيفية

كيف تتخلصين من الأنانية وحب الذات المَرَضى؟

كتبت جهاد الدينارى السبت، 20 ديسمبر 2014 12:22 م

الأنانية وحب وتفضيل الذات صفات بشرية خلقنا بها كفطرة طبيعية لا يمكن أن نتخلص منها بشكل نهائى، لأنها ضمن تكويننا البشرى الذى قد يختل إذا انحرفت أحد موازينه وتكويناته، لكننا فى نفس الوقت يجب أن نحتويها ونحصرها حتى لا تخرج عن النطاق الطبيعى وتتحول إلى حالات مرضية.
 
كيف تتخلصين من الأنانية المرضية؟
تقول الدكتورة شيماء عرفة، أخصائى الطب النفسى، لا يستطيع أحد أن يخلص فرد آخر من أنانيته المفرطة وحب الذات المرضى، لأن الشخص الذى يعانى من الأنانية المرضية يجب أن يخضع "لكورسات" علاجية مكثفة يديها هو يعتمد على نفسه فى ترويضها والسيطرة عليها.
 
وتابعت الدكتورة شيماء: ولن يحدث ذلك إلا فى حال الاعتراف بالأنانية ونقمها والاقتناع بأن الفرد الأنانى الذى يفضل ذاته ويعمل على تحقيق أهدافه على حساب أى شىء مهما كان، يحتاج إلى تدريب نفسى حتى يتخلص من هذه الصفة التى قد تفقده علاقاته.
 
نصائح تخلصك من أنانيتك
- حاولى أن تكتشفى هذه الأنانية المفرطة من البداية من خلال تعليقات المحيطون بك، ولا تكابرى عند اكتشافها واقبلى بالأمر الواقع وحاولى تصحيحه أو تقويمه.
 
- بعد اكتشاف حب الذات المرضى يجب ألّا نستسلم إليه والاعتماد على حجة الطباع التى لا تتغير، إنما نحاول إخضاع أنفسنا إلى دورات علاجية ذاتية.
 
- يجب أن نقف مع أنفسنا قليلا حتى نستطيع وضع خطة نسير على نهجها للتخلص التدريجى من هذه الأنانية من خلال مقاومة الرغبات.
 
- مقاومة شعورنا بالاستحواذ على كل شىء، ونحاول دائما أن نفضل الآخرين حتى إذا لم تكن هذه هى رغبتنا الحقيقية، ومع الوقت سنجد أنفسنا قد تعودنا على هذه التضحيات بشكل تلقائى دون مجهود منا.