اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:57 ص

كتاب تاريخى عن الحملات الحربية بفلسطين من ضمن المخطوطات

بالصور.. ضبط مخطوطات أثرية وعملات نادرة بحقائب راكبين بمطار القاهرة

كتبت محمد طنطاوى الجمعة، 19 ديسمبر 2014 09:05 م

تمكنت إدارة التأمين، برئاسة العميد أيمن عبد الفتاح، بمطار القاهرة الدولى اليوم، من ضبط أكبر شبكة لتهريب الآثار المصرية من خلال راكبين من البحرين حاولا السفر بكمية آثار متنوعة إلى المنامة.

وصرح مصدر أمنى بأنه أثناء سفر ركاب طائرة الخطوط الخليجية المتجهة إلى المنامه بالبحرين، اشتبهت الخدمات التأمينية المعينة بإدارة التأمين فى الراكبين "صادق. ع. ج" و"محمد. ع. ع" من البحرين، بعد أن مرت حقائبهما على أجهزه أشعة إكس، حيث تبين وجود أجسام معتمة بداخلها.

وعلى الفور فتّش الرائد نادر علاء والمقدم محمد الحداد الحقائب والكراتين الموجودة بداخلها وعثر على كمية كبيرة من الآثار مخبأة وسط جرائد ومجلات وولاعات وأوراق قديمة.

وتتمثل الآثار المضبوطة فى عملات معدنية عليها صورة الملك فاروق والملك فؤاد، تم صكها عام 1918، وتسع تذاكر "حرية" صادرة من قلم عتق الرقيق لسنة 1881، و9 أورنيك بوليسية صادرة من نظارة الداخلية بقسم الضباط بصادر رقم 1911 /9 بشأن الموافقة على تراخيص بفتح محلات عمومية لمطعم ومحلات ولوكاندات، وتم ضبط كتاب بعنوان "الحملات الحربية بفلسطين" تم طبعه بالمطابع الأميرية عام 1838، ويقع قى 255 صفحة وخرائط لفلسطين الشمالية والجنوبية وسوريا الجنوبية ومسرح العمليات، إضافة إلى مخطوطات وشهادات من وزارة المعارف منها 12 شهادات ثانوية لأعوام 1915، 1916، 1918، 1920، 1922، و3 شهادات ابتدائية لأعوام 1901 و1907 و1909 كم تم ضبط أسطوانات مصرية وقرآن كريم نادرة وكاميرات.

واعترف الراكبان أمام العميد أيمن عبد الفتاح رئيس إدارة التأمين، الذى حرص على إجراء التحقيق بنفسه، بعشقهما للمقتنيات النادرة والتذكارية لإهدائها إلى أحبائهما وأقاربهما بالبحرين، ولفت انتباه العميد أن جواز سفرهما بدون عمل، وبالتالى أيقن أنهما يتاجران فى هذه المضبوطات، وعلى الفور أبلغ اللواء علاء على مدير أمن مطار القاهرة الدولى، الذى أمر بسرعة تشكيل لجنة من الآثار لفحص المضبوطات.

وعلى الفور تم تشكيل لجنة برئاسة جرجس منير رئيس الوحدة الآثرية بمبنى الركاب رقم (1)، ليتبين أن المضبوطات هى آثار حقييقة ونادرة وتخضع للقانون 117 لسنة 1983 و114 لسنة 1973، وبعد انتهاء الفحص أمر اللواء علاء على باتخاذ الإجراءات القانونية اللزمة وإحالة المحضر إلى النيابة العامة لاتخاذ اللازم.


خاتم أثرى للمجمع العلمى المصرى


كتاب تاريخى عن الحملات الحربية بفلسطين


أحد المستندات الأثرية


ترخيص بفتح قهوة ويحتوى على تنبيهات بعدم تقديم المشروبات الكحولية


لجنة الآثار أثناء الفحص والتحريز


مستند أثرى بعتق رقبة سودانية من العبيد ومنحها الحرية


شهادة أثرية عن منح الشيخ إبراهيم الحوشى


عملة أثرية تحتوى على صورتى الملك فؤاد الأول وفاروق الأول


عملات أثرية متنوعة تظهر محمد على باشا والجيش الحربى


أخبار متعلقة..
القبض على 9 هاربين من 18 حكما قضائيا أثناء تواجدهم بمطار القاهرة