اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:11 م

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى إياد بن أمين مدنى

التعاون الإسلامى ترحب بتبنى البرلمان الأوروبى قرار الاعتراف بدولة فلسطين

الرياض (د ب أ) الخميس، 18 ديسمبر 2014 01:56 م

رحبت منظمة التعاون الإسلامي, بتبنى البرلمان الأوروبى قراراً يدعم الاعتراف بالدولة الفلسطينية وحل الدولتين مما يشكل دعماً لحقوق الشعب الفلسطينى وإسهاماً فى تعزيز الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلى وتجسيد قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

وثمن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى إياد بن أمين مدنى فى بيان للمنظمة ، التى تتخذ من جدة غرب السعودية مقرا لها ، اليوم الخميس تبنى برلمان لوكسومبورج قراراً يدعو الحكومة إلى الاعتراف بدولة فلسطين, مشدداً على أن هذه المواقف التاريخية تنسجم مع قرارات الشرعية الدولية.

وأعرب عن أمله فى أن تشكل هذه القرارات المهمة, حافزاً للحكومات من أجل دعم حقوق الشعب الفلسطينى المشروعة والاعتراف بالدولة الفلسطينية مجدداً, فى الوقت نفسه دعم المنظمة لتوجه دولة فلسطين إلى استصدار قرار من مجلس الأمن الدولى يحدد جدولاً زمنياً لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى للأرض الفلسطينية.

وقدم البرلمان الأوروبى أمس الأربعاء دعمه المبدئى للاعتراف بدولة فلسطين لكن بدون دعوة الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى إلى القيام بذلك كما كانت ترغب عدة كتل سياسية.

وعبر البرلمان الأوروبى عن "دعمه مبدئيا الاعتراف بدولة فلسطين والحل على أساس دولتين" لكن ذلك "يجب أن يترافق مع عملية السلام التى يجب إحياؤها" بحسب القرار الذى اعتمد بغالبية 498 صوتا مقابل 88.

ويعتبر هذا النص غير ملزم وأعدته خمس كتل سياسية فى البرلمان بعد مفاوضات صعبة.