اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:27 ص

شخص يشاهد التليفزيون- أرشيفية

محمد عبد الفتاح السرورى يكتب: لن نلتقى بعد الفاصل

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 10:06 ص

لا توجد قوة فى العالم يمكنها إقناع القائمين على أمر القنوات التليفزيونية فى مصر الحكومية منها والخاصة بأن ما يسمى - الفاصل - هو أحد أسباب نفور المشاهدين من مشاهدة القناة التى تستبيح احترام المشاهدين بالفواصل غير الضرورية.

أؤكد فى هذا المقام أنها بالفعل غير ضرورية، لأن المفترض أساساً فى الفاصل هو أن يكون فاصلاً إعلانياً وهذا غالباً لا يحدث والشاهد الحاصل أن غالبية الفواصل تكون للإعلان عن البرامج التى سوف تعرضها القناة وهذا فى حد ذاته أمر عُجاب.. والسؤال الذى يطرح نفسه.. ترى هل وصل إلى علم القائمين على تلك القنوات بأنه هناك اختراعا يطلقون عليه اسم (الريموت كنترول) ولمن لا يعرف منهم فإن الريموت هو عبارة عن جهاز يمكن به للمشاهد أن يطيح بالقناة التى يشاهدها ويغيرها لأى قناةٍ أخرى فى لمح البصر وهو جالس غير مبارح لمكانه، وهذا فى الغالب ما يحدث أثناء ما يسمى بالفواصل وقد لا يعود المشاهد إلى مشاهدة القناة التى كان يشاهدها لأنه ربما يجد ما يثير اهتمامه أثناء التنقل بين القنوات هرباً من هذا الفاصل الثقيل المتطفل على (سيميترية) المتابعة.

الفاصل فى الأساس هو فاصل إعلانى أما غير ذلك فهو يعد جوراً على حق المشاهد وعنصراً من عناصر نفور المشاهد وضيقه.

والسؤال كيف يمكن إقناع من يملكون تلك القنوات بإلغاء أى فواصل غير إعلانية، لأن ذلك من شأنه ارتفاع نسبة المشاهدة لقنواتهم والتى من المؤكد سوف يشعر المشاهد آنذاك أنها تحترمه وحينئذ سوف يبادلها الاحترام باحترامٍ موازٍ ويجلس أمام الشاشة دون أن يستخدم الريموت هرباً من القنوات التى تعتقد أن بزيادة عدد الفواصل معناه النجاح والجماهيرية وهذا - لعمرى - قناعة لا وجود لها إلا فى خيالهم الإعلامى المنفصل عن الواقع بـ فاصل.