اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:14 م

وليد المعلم وزير الخارجية السورى

سوريا: الهجمات التى تقودها أمريكا لم تضعف تنظيم "داعش"

بيروت (رويترز) السبت، 29 نوفمبر 2014 05:09 ص

قال وليد المعلم وزير الخارجية السورى، إن الغارات الجوية التى تقودها الولايات المتحدة، أخفقت فى أضعاف تنظيم "داعش" فى سوريا، وإنه لن يتم القضاء على هذا التنظيم، إذا لم يتم إجبار تركيا على تشديد القيود على الحدود.

وبدأ تحالف تقوده الولايات المتحدة فى مهاجمة أهداف لتنظيم داعش فى سوريا، فى سبتمبر، فى إطار حملة أوسع لتدمير هذا التنظيم الذى استولى على مساحات شاسعة من سوريا والعراق.

وقال المعلم فى مقابلة مع قناة الميادين التى تتخذ من بيروت مقرا لها اليوم الجمعة إن كل المؤشرات تقول إن تنظيم داعش اليوم بعد شهرين من الهجمات الجوية التى يشنها التحالف لم يضعف.

وقالت الحكومة السورية إنها مستعدة للمشاركة فى محاربة هذا التنظيم ولكن الولايات المتحدة ترفض التعامل مع الرئيس بشار الأسد الذى تقول إنه فقد الشرعية ولابد وأن يتنحى عن السلطة.

وأضاف المعلم إنه إذا لم يجبر مجلس الأمن وواشنطن تركيا على السيطرة على حدودها فإن كل هذا العمل لن يقضى على تنظيم داعش مشيرا إلى المقاتلين الأجانب الذين يدخلون إلى سوريا من تركيا. ولتركيا حدود مع سوريا يبلغ طولها 900 كيلومتر.

وتنفى تركيا بقوة اتهامات بدعمها الاسلاميين المتشددين دون قصد أو بطريقة آخرى من خلال حماسها لمساعدة المتمردين السوريين لإسقاط الأسد.

ويعتقد أن آلاف المقاتلين الأجانب انضموا إلى تنظيم داعش فى دولة الخلافة التى أعلنها من جانب واحد فى شرق سوريا وغرب العراق.

وقال المعلم إن الدعوات التركية لاقامة منطقة حظر طيران فى شمال سوريا ستؤدى إلى تقسيم البلد وأضاف إن لتركيا أطماعا فى الأراضى السورية.

وقالت تركيا مرارا إنه لا بد من تطبيق منطقة حظر طيران لاقامة مناطق آمنة فى سوريا للسماح للاجئين السوريين الموجودين فى تركيا بالعودة إلى وطنهم. وقوبلت الفكرة التركية بفتور من حلفائها . وقال جنرال كبير فى حلف شمال الأطلسى هذا الأسبوع إنه لم يجر بحث هذه الفكرة.

وعقد المعلم محادثات مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرجى لافروف على البحر الأسود فى إطار حملة دبلوماسية روسية جديدة لاستئناف محادثات السلام بشأن سوريا.