اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:24 م

صورة أرشيفية

أستاذ طب نفسى يقدم 5 نصائح للتخلص من الاكتئاب

كتبت منى محمد الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 07:14 ص

الاكتئاب هو مرض العصر، فلا يوجد إنسان لا يمر بأعراض هذا المرض ولو لمرة واحدة فى حياته.

فى هذا السياق توضح الدكتورة هبة العيسوى أستاذ الطب النفسى بقسم الأمراض النفسية والعصبية بكلية الطب جامعة عين شمس، أن هذا المرض له أعراض كثيرة، منها الحزن والضيق وعدم القدرة على العمل أو المثابرة.

وأضافت أستاذ الطب النفسى، ومن الأعراض التى يمر بها الشخص المكتئب أيضا الرغبة فى الابتعاد عن الناس، ويعانى من اضطرابات بالشهية واضطرابات بالنوم، حيث يعانى من أرق مع الاستيقاظ المبكر، وقد يعتقد البعض أن هذا الاضطراب نوع من "الدلع" أو اللامبالاة.

وأكدت "هبة" على أن التعامل مع هذه الأعراض بنوع من الاستهتار من الأمور الخاطئة، لأن حالات الاكتئاب سواء المتوسطة أو الشديدة تعتبر نوعا من اضطراب بالنواقل العصبية، مضيفة أنه يجب التأكد أن الشخص لا يشعر بالاكتئاب بسبب الضغوط العادية، مشيرة إلى أنه من المهم أن تدرك حاجتك إلى المساعدة ومباشرتك فى طريق الشفاء ومن خلال اتباع الطرق الآتية:
• تناول أدويتك وراجع طبيبك بانتظام وقم بتغيير أدويتك عند الضرورة.
• أكد لنفسك دائما أنك سوف تتحسن قريبا ولا تتعجل الشفاء لأنك ستحتاج على الأقل من أسبوعين إلى ست أسابيع للتحسن، خاصة إذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب الحديثة.
• كن حذرا وتجنب اتخاذ أى قرارات مثل تغيير السكن أو العمل أو الطلاق، وانتظر حتى التعافى من أعراض الاكتئاب، وتصبح واثقًا من قدرتك على اتخاذ القرارات، فأنت لا تريد أن تتأثر القرارات الحاسمة فى الحياة بتفكيرك السلبى المرتبط بالاكتئاب.
• بسط حياتك فلا تجهد نفسك، وحدد أهدافا واقعية ولا تتسرع لأن السرعة تشعر الإنسان بالتعب وتجعله يشعر بالإحباط.
• شارك بهدوء فى النشاطات حتى إذا لم تنجز الكثير فمجرد المشاركة يشعرك بالتحسن فهى خطوة أولية نحو الاتجاه السليم للتخلص من الاكتئاب.