اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:21 ص

نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن

جو بايدن يؤكد على ضرورة التكاتف بين أمريكا وتركيا لمحاربة داعش

أنقرة (أ ش أ ) الأحد، 23 نوفمبر 2014 12:09 م

شدد نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن على ضرورة تكاتف بلاده وتركيا لأن كلا منهما فى حاجة إلى الآخر فيما أكد رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان أن الجانبين توصلا لآراء موحدة حول عدة قضايا، وذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك بعد مباحثات بين الجانبين استغرقت أربع ساعات.

وتساءل القسم التركى بهيئة الإذاعة البريطانية (بى.بى.سي) فى تحليل له اليوم الأحد عما إذا كانت بالفعل قد توصلت الولايات المتحدة وتركيا لحل الخلافات فى الآراء حول القضايا الإقليمية والأزمة السورية وإقناع تركيا للعب دور أكبر فى التحالف الدولى لمواجهة تنظيم ما يسمى ب "الدولة الإسلامية فى العراق والشام" (داعش).

وأوضح خبراء سياسيون أنه لم يتم التوصل لحل للخلافات بين الجانبين إذا ما تم قراءة ما بين السطور فى المؤتمر الصحفى المشترك بدقة، فعلى الرغم من استمرار المباحثات لمدة 4 ساعات، لم يتم التوصل إلى اتفاق فى ظل إصرار الجانب التركى حول إقامة منطقة آمنة وفرض حظر للطيران بالمنطقة.

وأشار الخبراء إلى أن الخلافات لا تزال مستمرة لأن تركيا ترى أن هناك ضرورة لمنح أولوية للإطاحة بنظام الرئيس السورى بشار الأسد فى إطار الحملة الدولية لمواجهة تنظيم داعش، فيما لا يخطط المسؤولون الأمريكيون للعمل فى هذا الاتجاه.

ولفت الخبراء إلى أنه ليس من السهل التوصل لتوافق فى الآراء على المدى القصير لأن التوصل لوجهات نظر موحدة قد يأخذ المزيد من الوقت وأن رسائل المؤتمر الصحفى بين بايدن وأردوغان لا تعكس حقيقة الواقع.