اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 12:03 م

جانب من اللقاء

وفد سريلانكى يطلب زيادة عدد المنح لطلاب بلاده بالأزهر

كتب لؤى على السبت، 22 نوفمبر 2014 03:35 م

أكد الدكتور محيى الدين عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية أن طلاب سريلانكا فى قلب الأزهر ونحن مستعدون لتقديم كل الدعم لهم بتوجيهات الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الذى يبدى استعداده لتقديم كل ما يحتاج إليه طلاب المسلمين من دعم ومساعدات تؤهلهم لتعلم أمور دينهم ونقل وسطية الأزهر إلى كل بلاد العالم الإسلامى.

وأضاف عفيفى أمين مجمع البحوث الإسلامية بمكتبه صباح اليوم، خلال استقباله رشاد بدر الدين وزير الصناعة والتجارة بدولة سريلانكا، لبحث أوجه التعاون بين الجانبين فيما يتعلق بالبعثات العلمية والطلاب الوافدين إلى الأزهر.

وأوضح عفيفى ليس لدينا مشكلة فى زيادة عدد الطلاب، خاصة أن الإمام الأكبر د. أحمد الطيب يحرص على نقل الرسالة الإسلامية الوسطية لكل المسلمين، لأجل هذا فإن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب يقدم الدعم الكبير من إمكانات الأزهر التعليمية والخدمية لأجل تعليم الطلاب الوافدين المنهج الأزهرى الذى يساعدهم على الإسهام فى بناء مجتمعاتهم وإقرار السلم الأهلى والتعايش السلمى.

حضر اللقاء من الجانب المصرى السفير عبد الرحمن موسى مستشار شيخ الأزهر لشئون الطلاب الوافدين، ومن جانب سريلانكا السفير جانيجما أراتشى والقنصل العام محمد عبد الرحيم بجمهورية مصر العربية.

من جانبه رحب د. محيى الدين بالوزير مؤكداً استعداد الأزهر لتقديم كل أوجه التعاون بين البلدين من واقع دوره التعليمى الذى يقوم على تقديم مفاهيم الدين الإسلامى الصحيح ومنهجه الوسطى.

وأوضح عفيفى أن الأزهر يدرس به 80 طالبا وطالبة من دولة سريلانكا فى مراحل الثانوية والجامعة والدراسات العليا، ويبلغ عدد المنح المقدمة من الأزهر للطلاب 29 منحة، كما أن مبعوثى الأزهر إلى سريلانكا يبلغ عددهم 24 مبعوثا فى تخصصات المواد الشرعية والعربية.

وقدم وزير الصناعة والتجارة الشكر الإمام الأكبر وأمين عام مجمع البحوث الإسلامية وكل العاملين بالأزهر الشريف، مشيراً إلى أن المسلمين تخلفوا فى التعليم لعدم وجود إمكانيات لديهم وهو ما يدعو الأزهر للقيام بالدور الأكبر فى ذلك.

وطالب الوزير السريلانكى أمين عام المجمع بتقديم مزيد من الدعم لطلاب دولته وزيادة المنح السنوية إلى 20 طالبا بدلاً من 10، فضلًا عن دعم الجامعة الإسلامية التى يتم إنشاؤها حالياً بسريلانكا بالمدرسين وأساتذة الجامعة والكتب والمناهج.