اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:36 م

ميخائيل بوجدانوف

مسئول روسى: مطالب أمريكا باستقالة الأسد غير قانونية وضارة

موسكو (أ ش أ) السبت، 22 نوفمبر 2014 09:42 ص

قال نائب وزير الخارجية الروسى وممثل الرئيس الروسى الخاص إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوجدانوف اليوم السبت، إن موسكو ترى أن المطالب الأمريكية بأن يتنحى الرئيس السورى بشار الأسد غير قانونية وضارة.

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية، فى نشرتها باللغة الإنجليزية، عن بوجدانوف قوله " يقولون دائما أن نظام دمشق غير شرعى وأن الرئيس بشار الأسد يجب أن يرحل لكننا نؤمن أن هذه البيانات لا شرعية لها ولا تفيد".

وأضاف " إذا قلت مسبقا أن أحد المشاركين فى حوار ما، خاصة إن كان هو الجزء الأقدر، يجب أن يرحل فهذا يجعل من إطلاق عملية سياسية فعالة وبناءة أمرا مستحيلا بكل بساطة ".

ومضى يقول "ليس مناسبا للقوى الخارجية أن تحل مشاكل سوريا الداخلية مثل من يجب أن يكون فى السلطة وكيف سيتم تنظيم حكومته وكيف سيكون هيكلها وما هى الإجراءات الديمقراطية التى سيتم تصورها وما يتضمن ذلك من أن ينتخب الشعب السورى برلمانا جديدا وحكومة ورئيسا وما إلى ذلك.. كل هذا يجب أن يكون موضوع الحوار الوطنى السورى الداخلى ".

وقال نائب وزير الخارجية الروسى إن بلاده تدعم بيان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية ستفان دى ماستورا المؤيد لبدء التفاوض دون شروط مسبقة.

ومضى يقول " من المهم للمعارضة السورية البناءة أن تستأنف الحوار السياسى مع دمشق فى وجه التحديات الخطيرة للارهاب الدولى. يجب ألا توفر أنشطة الساسة المعارضين بقصد أو بغير قصد درعا للارهابيين ".