اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 09:25 م

نتانياهو

الصحافة الإسرائيلية: نتانياهو: تحقيق السلام مع الفلسطينيين بعيد المنال.. مسئولون إسرائيليون يعترضون على صفقة طائرات "F-35".. الليكود يتهم وزير المالية بمحاولة تشكيل "حكومة بديلة"

كتب محمود محيى الإثنين، 17 نوفمبر 2014 11:23 ص



الإذاعة الإسرائيلية..

نتانياهو: تحقيق السلام مع الفلسطينيين بعيد المنال



قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، إن تحقيق السلام مع الفلسطينيين يصبح بعيد المنال أكثر فأكثر، بسبب التحريض المستمر الذى تقوم به السلطة الفلسطينية، على حد زعمه.

وانتقد نتانياهو بشدة الدعوات الصادرة عن بعض البرلمانات الأوروبية إلى الاعتراف الأحادى الجانب بالدولة الفلسطينية بمعزل عن تحقيق التسوية السلمية بين الفلسطينيين وإسرائيل، على حد قوله.

على صعيد آخر، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى مجدداً لدى استقباله مساء أمس وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير، ضرورة منع إيران من أن تكون دولة "عتبة نووية" .

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن نتانياهو قوله إن الصواريخ الباليستية الإيرانية العابرة للقارات ليست موجهة ضد إسرائيل، وإنما ضد أوروبا والولايات المتحدة وأن طهران تخطط لتزويدها برءوس حربية نووية، على حد زعمه.



يديعوت أحرونوت..

مسئولون إسرائيليون يعترضون على صفقة طائرات "F-35" الأمريكية



ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أنه من المتوقع أن تعارض اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشئون التزود العسكرى طلب وزارة الدفاع بالتزود بـ 31 طائرة مقاتلة من طراز "F-35" الأمريكية الأكثر تطورا فى العالم.

وقال ناحوم برنياع، كبير الخبراء العسكريين بالصحيفة العبرية، إنه تشكلت أغلبية فى اللجنة الوزارية ضد الموافقة على طلب جهاز الأمن بالتزود بـ 31 طائرة F-35 وأن أعضاء اللجنة يميلون إلى المصادقة على شراء ما بين 12 إلى 15 طائرة فقط، وإعادة دراسة إمكانية شراء طائرات أخرى بعد 3 سنوات، عندما يبدأ سلاح الجو باستقبال أولى الطائرات من هذا الطراز.

وأشارت يديعوت إلى أن إسرائيل أبرمت قبل سنوات صفقة لشراء سرب مؤلف من 20 طائرة من هذا الطراز وتعتزم شراء 75 طائرة أخرى.

وقال وزراء شاركوا فى المداولات حول الصفقة الجديدة، إن هذه المرة الأولى التى ترفض فيها اللجنة الوزارية المصادقة على طلب للتزود بأسلحة، ومن بين الأسباب التى دفعت الوزراء إلى الاعتراض على شراء عدد كبير من هذه الطائرة المقاتلة، أن مداها لا يتجاوز الألف كيلومتر، أى أنها لا تصل إلى إيران مثلا.

وسبب آخر هو أن القنابل والصواريخ التى تحملها F-35 بإمكان طائرات مقاتلة من طراز F-15 أو F-16 " حملها أيضا، كما أن كافة أجهزة F-35 أمريكية ولن تتمكن إسرائيل من إدخال أجهزة من صنعها، كما أنه بإمكان الأمريكيين مراقبة الغايات التى استخدمت الطائرات لدى إسرائيل لتنفيذها.

وأشار أحد أعضاء اللجنة الوزارية إلى أن إسرائيل قد تفضل شراء عدد من طائرات F-15 ، على طائرات F-35.



هاآرتس..

إسرائيل على أعتاب حكومة موازية.. الليكود يتهم ووزير المالية بمحاولة تشكيل حكومة بديلة.. لبيد يهدد بإسقاط حكومة نتانياهو.. ومقربون من رئيس الوزراء: الانتخابات فى مايو المقبل

تشهد الساحة السياسة فى إسرائيل أزمة حادة، حيث تتفاقم الأزمة بين أعضاء الائتلاف الحكومى الإسرائيلى، واتهم مقربون من رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو وزير المالية يائير لابيد بأنه يتآمر لتشكيل "حكومة بديلة".

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الاثنين، إن د رئيس حزب "ييش عتيد"، يوجد مستقبل" ووزير المالية، يائير لبيد، هدد بإسقاط الحكومة الإسرائيلية فى حال عدم تنفيذ إصلاحات من خلال ميزانية الدولة، فيما سارع رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، للرد عليه من خلال مقربيه بأنه يستعد لإجراء الانتخابات العامة المقبلة فى شهر مايو أو يونيو المقبل.

ونقلت الصحيفة العبرية عن لبيد قوله خلال نهاية الأسبوع الماضى إنه لن يساوم حول ثلاثة مواضيع جوهرية فى ميزانية الدولة، وهى خطة الإسكان والإصلاح فى جهاز الصحة والميزانيات الحربية، قائلا: "وإذا لم نتوصل إلى اتفاقات حول هذه المواضيع، فإننا سنوقف المداولات حول الميزانية ونذهب إلى الانتخابات".

وأشارت هاآرتس إلى أن تهديد لبيد جاء على خلفية الأجواء حول تقديم موعد الانتخابات، وفى أعقاب تراجع كبير فى شعبيته، بعد أن توقعت الاستطلاعات بأنه حزبه سيحصل فى انتخابات مقبلة على أقل من 10 أعضاء كنيست، بينما هو ممثل بـ19 عضوا اليوم.

ورد نتانياهو على تهديد لبيد بتهديد مضاد وقال مقربون منه: "الشركاء فى الائتلاف يأخذون إسرائيل نحو انتخابات لا حاجة لها. ونحن نستعد لانتخابات خلال مايو ويونيو المقبلين".

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن تهديد نتانياهو فى الوقت الذى لا يرغب فيه لبيد بتقديم الانتخابات خوفا من الفشل، لافتة إلى أن لبيد يدعى أنه مهتم بمصالح الطبقات الوسطى الاجتماعية – الاقتصادية، لكن سياسته فى العامين الأخيرين أنزلت ضربات شديدة بهذه الطبقات، التى تعتبر جمهور ناخبيه، كما أنه لم يعترض بحزم على زيادة ميزانية الدفاع.

وأوضحت هاآرتس أن نتائج الاستطلاعات والخوف من الفشل فى الانتخابات جعلت لبيد يعترض على خطط دعمها نتانياهو، وبينها رصد 300 مليون شيكل للاستيطان، فيما اتهم رئيس الائتلاف عضو الكنيست زئيف إلكين، من الليكود، لبيد بأنه "لا يبحث عن حل وإنما يحول إسرائيل إلى رهينة لأطماعه السياسية".

وفى السياق نفسه، نقلت القناة الثانية الإسرائيلية عن مسئولين فى حزب الليكود مساء أمس الأحد، قولهم إن لابيد يتآمر لإسقاط الحكومة، مضيفين: "إن مقربى لابيد هددوا نتانياهو يوم الخميس الماضى بتشكيل حكومة بديلة بقيادة حزبه تضم 61 عضو كنيست، وتتشكل من جزب هناك مستقبل والحركة وأحزاب المعارضة العمل وميرتس وكاديما، فى حال لم يستجيب نتانياهو لمطالب الحزب الاجتماعية فى إطار الميزانية.

وقال مقربون من نتانياهو للقناة الإسرائيلية الثانية: "كشفت مؤامرة لابيد القذرة، وينبغى أن نحسب خطواتنا القادمة بعد أن تبين أن لابيد حاول إقامة حكومة من وراء ظهرنا فى الكنيست الحالية".

ورغم أن لابيد صرح مساء أمس بأنه لا يفكر فى تشكيل حكومة بديلة وهو غير معنى فى تبكير الانتخابات، قال مقربون منه إن نتانياهو يدفع باتجاه الانتخابات من خلال تسخين الأجواء، وقالوا: "نحن غير معنيين بالتوجه ونطالب بالاستجابة لمطالبنا الاجتماعية فى الميزانية".