اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:31 م

صورة ارشيفية

القهوة معشوق الملايين.. انقسام الدراسات بين فوائدها وأضرارها.. دراسات تؤكد: تقاوم السرطان والسكر والاكتئاب وأخرى تحذر: مضرة بالحمل.. والأطباء يصفون الطريقة الصحية لشربها

كتب إسلام إبراهيم وآلاء الفقى وفاطمة ياسر السبت، 01 نوفمبر 2014 11:13 ص

شهدت الأيام الماضية تناقضات كبيرة بشأن مشروب القهوة، والذى يعشقه الملايين من الأشخاص حول العالم ويقبلون على تناوله بكثافة، فتارة تحذر الدراسات الطبية الحديثة من تناولها، وتارة أخرى تؤكد الأبحاث على فوائدها الصحية المذهلة، وهو ما جعل القارئ فى حيرة من أمره، ولذا سنسلط الضوء من خلال هذا التقرير على أبرز هذه الدراسات مصحوبة بتعليقات الأطباء المصريين حتى نتوصل إلى حقيقة فوائد وأضرار هذا المشروب السحرى الذى يعشقه الملايين، ونعرف أيهما "زيادة" أو "مظبوط" وأيهما "سادة" و"عالريحة".

أضرار القهوة

كانت العديد من الدراسات قد حذرت من تناول القهوة، حيث ذكرت دراسة طبية حديثة نشرت مؤخراً بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية أن تناول فنجانين من القهوة يومياً خلال فترة الحمل يرفع خطر إصابة الجنين بسرطان الدم اللوكيميا فى مراحل عمرية لاحقة، وذلك حسبما نشر بدورية " American Journal of Obstetrics and Gynaecology" فى شهر أغسطس الماضى.

وكشفت النتائج أن الأطفال حديثى الولادة الذين تناولت أمهاتهم فنجانين من القهوة يومياً خلال فترة الحمل ارتفعت فرص إصابتهم بسرطان اللوكيميا خلال مرحلة الطفولة بنسبة 60%، مقارنة بالأطفال الذين لم تتناول أمهاتهم هذا المشروب إطلاقاً خلال هذه الفترة الحرجة.

وأوصى مجموعة من الأكاديميين والمتخصصين بضرورة أن تُصدر الحكومة البريطانية تحذيرات رسمية للسيدات الحوامل بضرورة الحد من تناول القهوة لحماية الأطفال من الإصابة بهذا السرطان القاتل، فيما أعزى الباحثون تلك المخاطر الكبيرة إلى دور الكافيين فى تغيير الحمض النووى "DNA" داخل خلايا الجنين وإحداث خلل به.

وتعليقاً على هذه الدراسة، أشار الدكتور محمد جودة استشارى النساء والتوليد، إلى أن هذه النتائج لا تبدو صحيحة، ولا توجد علاقة بين تناول القهوة وإصابة الأطفال باللوكيميا، ولكنه أوضح فى الوقت نفسه أن تناول القهوة بكثرة أثناء الحمل قد يزيد من فرص تعرض الأم للإجهاض، وعند الولادة يكون الطفل ليس بحجمه الطبيعى بل يكون وزنه أقل بكثير ويكون ضعيفاً .

ويقدم استشارى النساء والتوليد بعض الإرشادات التى يجب على الأم أثناء الحمل اتباعها عند تناولها للقهوة:

1- ينصح بعدم الإكثار من تناول فنجان إلى فنجانين من القهوة يوميا وعدم الإكثار عن ذلك.

2- يمكن تناول فنجان القهوة بدون الغلى أى وضع نصف ملعقة قهوة فى الفنجان ووضع عليه الماء المغلى وتقليبه جيدا.

3- كما يمكنك تناول القهوة الخالية من الكافيين أثناء فترة الحمل.

فوائد القهوة

وعلى النقيض تماماً، كشفت الأبحاث الطبية الحديثة أن مشروب القهوة يساهم فى الحد من خطر الإصابة بالعمى وتدهور الإبصار، خاصة الذى يصيب مرضى السكرى ومرضى الجلوكوما والأشخاص كبار السن، وكما أنها تساهم فى الحد من خطر الإصابة بمرض السكرى والاكتئاب وتقليل فرص الإصابة بسرطان الكبد والكبد الدهنى، وحماية مرضى سرطان البروستاتا من معاودة الإصابة بالمرض مرة أخرى، وذلك حسبما نشر بالعديد من المجلات الطبية أبرزها "Diabetologia".

ويعلق الدكتور محمد حلمى استشارى السمنة والنحافة على هذه النتائج، مشيراً إلى أن هذه الدراسة صحيحة، وبالفعل ثبت أن تناول القهوة له العديد من الفوائد على صحة الإنسان، ومن الفوائد الأخرى التى لم تذكرها الدراسة، فاعلية القهوة فى الحد من خطر إصابة الرجال بسرطان البروستاتا.