اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 10:54 ص

الجماعة الإسلامية أرشيفية

عاصفة الاستقالات تشتد داخل الجماعة الإسلامية.. استقالة 10 خلال أسبوع.. وقيادى سابق لـ"الجماعة": عليكم فك الارتباط الكاثوليكى مع الإخوان.. وكرم زهدى: شباب البناء والتنمية يتحركون لفك تحالفهم مع الجماعة

كتب كامل كامل - أحمد عرفة الجمعة، 31 أكتوبر 2014 08:09 م

أكدت مصادر داخل الجماعة الإسلامية أن أزمة عاصفة حلت بها بعد الاستقالات التى قدمت خلال هذا الأسبوع، والتى تجاوزت العشر استقالات من قيادات وأعضاء مؤسسين لحزب البناء والتنمية الذراع السياسى للجماعة الإسلامية، اعتراضا على سياساتها، فى الوقت الذى طالبت فيه قيادات بالجماعة الإسلامية مجلس شورى الجماعة بوقف ما أسمته الارتباط الكاثوليكى بينها وبين جماعة الإخوان.

واستقال خلال هذا الأسبوع عدد من الأعضاء المؤسسين لحزب البناء والتنمية وقيادات بالمحافظات، وهم سيد حسن على القيادى بالحزب بالفيوم، والعضو المؤسس محمد زكريا الفيومى القيادى بالحزب بمحافظة دمياط، ومحمد فتحى عبد الفتاح متولى القيادى بالحزب بالفيوم، وأحمد الخلولى المحامى والقيادى بالحزب، وأحمد مصطفى محمد، وجمال احمد محمد حنفى أحد قيادات الحزب بأسوان، ومحمد مصطفى محمد عبد الله أحد قيادات الحزب بأسوان، وعصام عبد الرحمن عبد الرحيم أحد قيادات الحزب بسوهاج، ومحمد عبد الحميد محمود حسين أحد قيادات الحزب بالفيوم، ومصطفى محمد حسين أحد قيادات الحزب بأسوان.

ولم تصدر الجماعة الإسلامية أو حزب البناء والتنمية أى بيانات للرد على تلك الاستقالات، كما لم يوضح أيا من قياداتها بالخطوات التى سوف يتخذونها بشأن تلك الاستقالات.

فيما وجه محمد بقلة، القيادى بالجماعة الإسلامية، رسالة إلى قيادات مجلس شورى الجماعة قائلا: "أما آن لقادة الجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية أن تراجع نفسها لهذا الارتباط الكاثوليكى بين الجماعة والإخوان، فالإخوان لا يستحقون هذا الدعم ولا يستحقون أن تموت دعوتنا من أجلهم ومن أجل شرعية زائلة، أو كانت ستزول حتما لا يستحقون أن تغلق مساجدنا من أجلهم ومن أجل التمسك بالتحالف معهم".

وأضاف بقلة فى رسالته التى حصل "اليوم السابع" على نسخة منها: "على قادة الجماعة الإسلامية والحزب مراجعة أنفسهم ومواقفهم ومراجعة موقف القواعد من أبناء الجماعة الإسلامية".

ومن جانبه قال الشيخ كرم زهدى مؤسس الجماعة الإسلامية "الشباب الذى يستقيل من الجماعة الإسلامية هو يبحث عن عمل يخرجه من الورطة التى وضعته فيها قيادات الجماعة الإسلامية"، موضحا أن القيادات الحالية للجماعة لم تتعلم من محنة السجون التى كانت عليها فى الماضى، وهم يتحملون مسئولية ما وصلت به الجماعة إلى هذا الحد.

وأضاف زهدى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن على قيادات الجماعة الإسلامية أن يتقوا الله فى الشباب الذين يتبعوهم، وأن يبتعدوا عن جماعة الإخوان.

وأشار زهدى إلى أن هناك تحركات يقوم بها شباب الجماعة الإسلامية لفك ارتباط الجماعة بالإخوان، وجعل القيادات تقرر الانفصال عن جماعة الإخوان، والتحالف الداعم لها.