اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:04 م

السفير محمد عبد الحكم سفير مصر فى براج

سفير مصر بالتشيك يشرح أبعاد حادث سيناء الإرهابى بمؤتمر صحفى بـ"براج"

كتب يوسف أيوب الجمعة، 31 أكتوبر 2014 08:15 م

عقد السفير محمد عبد الحكم، سفير مصر فى براج، مؤتمرا صحفيا صباح اليوم بمقر السفارة، حضره ممثلو الصحف والمجلات التشيكية وقنوات التليفزيون، تناول فيه أبعاد الحادث الإرهابى الأخير الذى وقع فى شمال سيناء.

وركز خلال المؤتمر الصحفى على تقدير مصر لموقف الحكومة التشيكية الداعم لمصر فى حربها ضد الإرهاب، مشيرا إلى بيان وزارة الخارجية التشيكية الصادر يوم 21 أكتوبر الحالى فور وقوع الحادث الإرهابى الأخير بشمال سيناء، الذى أدى لمصرع 30 جنديا مصريا و30 مصابا.

وأضاف السفير المصرى فى التشيك أن الحادث الإرهابى الأخير وقع فى منطقة محدودة بشمال سيناء، وأنه استهدف ضباط وجنود الجيش المصرى، مؤكدا أن الأمن يسود كل مناطق سيناء السياحية، خاصة المناطق والمنتجعات السياحية فى جنوب سيناء التى تتمتع بالأمن.

وأوضح أبو الحكم أن السلطات المصرية أصدرت قرارا رئاسيا بفرض حظر التجوال وحالة الطوارئ فى نطاق ضيق بشمال سيناء بالقرب من الشريط الحدودى، وبأن حظر التجوال سارى لفترة 3 أشهر فقط، ولا يسرى على جنوب سيناء التى ترحب بالسائحين التشيك.

وأضاف أن جماعة الإخوان هى منظمة إرهابية وفقا للقانون المصرى، تنتهج العنف والإرهاب لتحقيق أجندتها، مشيرا إلى أن العديد من الجماعات الإرهابية فى المنطقة مثل داعش، وجبهة النصرة وغيرها من التنظيمات الإرهابية خرجت من تحت عباءة الإخوان وتعتنق أفكارها.

وأكد أن الإرهاب يمثل خطرا يهدد المجتمع الدولى، منوها بأن الحادث الإرهابى الأخير الذى وقع بكندا يؤكد ذلك، مضيفا أن الإرهاب لا يرتبط بدين أو عرق أو جنسية أو منطقة جغرافية معينة، ويهدف إلى القتل والعنف والتخريب للمنشآت العامة والخاصة فى مصر، وأبدى استياء مصر من قيام بعض الدول فى المنطقة بلعب أدوار سلبية من دعم وتمويل الجماعات الإرهابية.

وطالب السفير محمد أبو الحكم المجتمع الدولى بدعم مصر فى حربها ضد الإرهاب، وبأن السلطات المصرية تبذل قصارى جهدها فى احترام حقوق الإنسان المصرى خلال حربها على الإرهاب.

كما أكد أن الأجهزة المعنية المصرية تأخذ فى اعتبارها تواجد المدنيين واحترام حقوق الإنسان قبل الإقدام على أى عملية عسكرية لمواجهة الإرهابيين، وكثيرا تم التغاضى عن القيام بعمليات بعينها عند وجود مجرد شكوك بوجود مدنيين فى المنطقة المعنية.

وأكد السفير محمد عبد الحكم وقوف الشعب المصرى وراء الرئيس عبد الفتاح السيسى، والحكومة المصرية من أجل القضاء على الإرهاب فى مصر، كما استعرض التقدم الذى أحرزته مصر فى تطبيق خارطة الطريق ابتداء من الاستفتاء على الدستور الجديد وإجراء الانتخابات الرئاسية، والتحضيرات الجارية الآن لتنظيم وعقد الانتخابات البرلمانية القادمة، وإجراء العديد من الإصلاحات الاقتصادية فى مجال الدعم ونجاح المصريين فى تمويل مشروع قناة السويس الجديدة، والإعداد لسن قانون جديد ينظم الاستثمار الأجنبى فى مصر ويقدم العديد من الحوافز للراغبين فى الاستثمار فى مصر.


السفير محمد عبد الحكم سفير مصر بالتشيك


وسائل الإعلام التشيكية تحضر المؤتمر الصحفى لسفير مصر


جانب من المؤتمر الصحفى