اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:36 م

الجيش العراقى - أرشيفية

الجيش العراقى يدخل مدينة "بيجى" الواقعة تحت سيطرة "داعش"

كركوك (أ ف ب) الجمعة، 31 أكتوبر 2014 07:33 م

اقتحمت القوات العراقية اليوم الجمعة مدينة بيجى التى يسيطر عليها تنظيم داعش وتمكنت من استعادة حيين فى جنوب هذه المدينة القريبة من أكبر مصافى النفط فى البلاد، بحسب مصادر عسكرية.

وتقع بيجى شمال مدينة تكريت -160 كلم شمال بغداد- مركز محافظة صلاح الدين التى يسيطر عليها "داعش" وعلى الطريق المؤدية إلى مدينة الموصل، كبرى مدن شمال العراق وأولى المناطق التى سقطت فى يد التنظيم خلال الهجوم الكاسح الذى شنه فى يونيو.

وقال قائد عمليات محافظة صلاح الدين الفريق الركن عبد الوهاب الساعدى لوكالة فرانس برس ان "القوات المشاركة فى تحرير مناطق شمال تكريت دخلت بعد ظهر اليوم الى مدينية بيجى وتوغلت فى حيى الصناعى والتاميم وطهرتهما"، مضيفا أن "الآن تستقر فيهما".

وأكد الرائد حسن مخلف، آمر قوة التدخل السريع المشاركة فى العملية، لفرانس برس السيطرة على الحيين، قائلا "قواتنا تتمركز فى مواقع متعددة ونقاط تفتيش فى حيى الصناعى والتأميم".

وأشار مخلف إلى أن القوات العراقية بدأت عملية اقتحام المدينة "صباح اليوم الجمعة"، بعد يومين من اعلان قيادة صلاح الدين حشد قواتها وعناصر من الحشد الشعبى وأبناء العشائر، استعدادا لاقتحام المدينة التى يسيطر عليها التظيم المتطرف منذ اشهر.

وأكد لواء فى الجيش أن "التقدم تم من المحور الجنوبى، وسبقته عمليات تأمين فى الليل، حيث تم استهداف تجمعات "داعش" من خلال القصف المدفعى، ما سهل عملية التقدم صباحا".

وتضم بيجى العديد من المناطق المفتوحة أكانت صحرواية أو زراعية، وتعد ذات كثافة منخفضة من خلال الأبنية المتباعدة عن بعضها البعض.